قال الخليفة الثاني حضرة الحاج مرزا بشير الدين محمود أحمد رضي الله عنه :

والآن أتناول حديثًا ذُكر فيه أن المرأة خُلقت من الضلع.

نص الحديث المروي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو: “خُلقن من ضلع” (1).

إذًا، لم يرد أن حواء خُلقت من ضلع. فكما ذُكرت كل امرأة بوجه عام في الكلمات التي وردت في القرآن كذلك لم تُذكر حواء في الحديث أيضًا بل وردت هذه الكلمات عن جميع النساء بأنهن “خُلقن من ضلع”.

لو كانت الكلمات: “خُلقت زوجة آدم من ضلع” لأمكن القول بأن حواء زوجة آدم خُلقت من ضلع. فلما لم ترد كلمات مثلها في أي حديث قط بل ورد عن النساء بوجه عام أنهن خُلقنَ من ضلع فكيف يجوز عدُّ حواء وحدها مخلوقة من الضلع وتأويل الكلام نفسه عن النساء الأخريات؟

كذلك وردت في حديث آخر: “النساء خُلقن من ضلع” (2). فكما ذُكرت النساء كلهن في القرآن الكريم كذلك الأحاديث أيضًا تتناول ذكر النساء كلهن وقيل فيها عن جميعهن أنهن خُلقن من الضلع.

والآن يجب أن نرى ما معنى الضلع، لأن واقع الأمر أنه لا تُخلق أية امرأة من ضلع بل تُخلق النساء كما يُخلق الرجال تمامًا.

فإذا كانت النساء تُخلق مثل الرجال فلماذا قال النبي – صلى الله عليه وسلم – بأن النساء خُلقن من ضلع؟

فليكن معلومًا أن هذا أيضًا تعبير كما سبق ذكر تعبير آخر قبل قليل، ولا يراد من هذا التعبير إلا أن هذا الأمر يدخل في طبيعة ذلك الشخص.

فالمراد من “خُلقن من ضلع” هو أن المرأة تكنّ شيئًا من الغيرة تجاه الرجل وتحب بطبيعتها أن تخالفه. فقد استنبط علماء الحديث هذا المعنى نفسه وكذلك ورد في “مجمع البحار” المجلد الثاني، وهو كتاب معروف في لغة الحديث، تحت كلمة “ضلع”:

“خُلقن من ضلع استعارة أي خُلقن خلقًا فيه الاعوجاج … (3)

أي “خُلقن من ضلع” تعبير يستخدم بمعنى الاعوجاج، والمراد منه أن في طبيعة النساء شيء من الاعوجاج، ولكن هذا لا يعني أن هناك نقصًا في إيمانهن بل المعنى أن المرأة تكنّ شيئًا من الغيرة حتمًا تجاه ما يقوله زوجها، فإذا قال الزوج: يجب أن نفعل كذا فلسوف تقول: لا بل يجب أن نفعل كذا وتعترض على كلام الرجل حتمًا. وإذا قبلت أمرًا سوف تقبل بعد شيء من النقاش، وهذا نوع من دلالها وترى أن في ذلك يكمن سر حكومتها ..


(1) صحيح البخاري، كتاب النكاح، باب الوصاة بالنساء.
(2) مسند أحمد بن حنبل، مسند أبي هريرة – رضي الله عنه -.
(3) مجمع البحار، مجلد2، ص294، طبعة نولكشور 1314هـ ..

(خطاب بتاريخ 28/ 12/ 1938م في الجلسة السنوية في قاديان)

About الخليفة الثاني للمسيح الموعود المصلح الموعود مرزا بشير الدين محمود أحمد رضي الله عنه

View all posts by الخليفة الثاني للمسيح الموعود المصلح الموعود مرزا بشير الدين محمود أحمد رضي الله عنه