ما هو تفسير حديث صياح الديكة ونهيق الحمار؟

الحديث: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْألُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا. وَإِذا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الحِمَار فتَعوَّذوا بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَان، فَإنَّهُ رَأَى شَيْطَاناً.

هذا الحديث ببساطة ظاهر النص يقول أن الديك عندما يوقظ الناس صباحاً فقد دلَّ على رؤية المصلّين الذين يخرجون إلى صلاة الفجر بعد سماع المؤذن، وكذلك خروج الناس إلى عملهم. فهذا رأى الملائكة بهذا المفهوم، فيذكر العبد رَبِّهِ تعالى ويسأله من فضله. أما الحمار أجلّكم الله فهو لا ينهق إلا إذا تعرض لأفعى أو حيوان مخيف له أو رأى شخصاً غريباً في الزريبة فينهق لخوفه او لتنبيه أهل البيت. كما أن صوت الحمار وصف في القرآن الكريم بأنه أنكر الأصوات لعلوّه المزعج وعدم استحبابه للأذن. فهو بهذا المفهوم رأى الشيطان،

ولذلك يستعيذ العبد بربه تعالى من الشيطان الرجيم وشروره. كما أنه إشارة إلى صوت المؤذن صباحاً الذي يهدي إلى الخير مقارنة بالحمار الذي يرمز إلى المُغنّين الفاسقين الذين لا يدعون إلا إلى الفجور والفحشاء واللهو عن العبادة.

والله أعلم

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد