اكتشف باحثون وعلماء آثار ألمان نسخة من القرآن الكريم كُتِبت بعد وفاة النبي الأكرم ﷺ بعشرين إلى أربعين عاماً فقط مما يجعلها من بين أقدم مخطوطات القرآن الكريم التي بين أيدينا اليوم.

وقد توصل العلماء بعد اجراء اختبارات خاصة ومكثفة باستخدام الكاربون ١٤ إلى أن النسخة المكتوبة بالخط الكوفي (أقدم الخطوط عند العرب) تعود إلى منتصف القرن السادس الميلادي وهي محفوظة الآن في جامعة توبنجن الألمانية .

وقد تم بفضل الله تعالى تصوير المخطوطة بالكامل على الإنترنت ويمكن الدخول والبحث في أقدم نسخة لكتاب الله العَزِيز والتأكد أن حرفا لم يتغير في القرآن المجيد منذ أن أوحى الله به إلى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم من  الرابط .

وصدق الله ﷻ القائل :

﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
سورة الحجر ١٠

ورسوله ﷺ القائل:

عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

سَتَكُونُ عَلَيَّ رُوَاةٌ يَرْوُونَ الْحَدِيثَ ، فَأَعْرِضُوا الْقُرْآنَ ، فَإِنْ وَافَقَتِ الْقُرْآنَ ، فَخُذُوهَا ، وَإِلَّا فَدَعُوهَا

(رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق برقم ٥٨٧١٦. أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ الْأَكْفَانِيِّ ، ثَنَا الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ الْحُمَيْدِيُّ مِنْ لَفْظِهِ ، بِدِمَشْقَ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا كَرِيمَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الْمَرْوَزِيَّةُ ، قَالَتْ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، بِسَرْخَسَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو لَبِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ السَّامِيُّ ، ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.)

الخبر من هنا

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد