رفع الأذان من مدينة قاديان

نستمع في هذا التسجيل إلى الأذان يرفع من مدينة قاديان في إقليم البنجاب بالهند. لاحظ مدى الهدوء والصفاء الروحي للمؤذن وهو ينادي الناس للصلاة.

نبذة عن تاريخ قاديان

مدينة قاديان أسسها حضرة ‘مرزا هادي بيگ’ عام 1530 م وهو داعية إسلامي وأول قاضي في المنطقة ويعود أصله لأسرة ملكية ساهمت بتشكيل الإمبراطورية المغولية ولقّبت بالمرزا. قام السيد مرزا هادي بيگ بتسمية مركز المدينة ب ‘ قاضي الإسلام ‘ وذلك طبقاً لمنصبه كأحد المشايخ المسلمين. ثم تحول الإسم اختصارا إلى ‘قاضي’ أو ‘كادي’ بلغة الهند، ثم بمرور الزمن صار الناس يطلقون عليها ‘قاديان’ أو ‘كاديان’ بلغة أهل المنطقة.

المصدر:

(History of Ahmadiyyat Vol 1 (Urdu). India: Nazarat Nashro Ishaat Qadian. 2007. pp. 40 143516. ISBN 181791210)

خروج المهدي من كرعة، قرية باليمين

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ يَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ مِنْ قَرْيَةٍ بِالْيَمِينِ يُقَالُ لَهَا : كَرِعَةٌ ، وَعَلَى رَأْسِهِ عِمَامَةٌ فِيهَا مُنَادٍ يُنَادِي : أَلا إِنَّ هَذَا الْمَهْدِيُّ فَاتَّبِعُوهُ.

(معجم ابن المقرئ، يخرج المهدي من قرية باليمين)

بعض ألفاظ الحديث جائت بـ اليمن بدل اليمين فإذا أخضعنا الألفاظ كلها إلى الأحاديث الصحيحة الدالة على بعثة الإمام المهدي من بلاد فارس في الشرق (أي شرق الجزيرة العربية) وشرق الجزيرة هي الهند لا اليمن، وبهذا يصح لفظ الحديث [اليمين] بدل [اليمن] لكون اليمين يتفق مع جهة الشرق فيما اليمن تقع إلى الجنوب.

لقد ورد لفظ (كدعا) في بعض الكتب الفارسية بدل كرعة والمعروف أن العجم يلفظون القاف كافاً كما يفعل بعض العرب أيضا وحرف العين لا يلفظ عادة عند غير العرب أو يلفظ ألفا. لذلك فلا يقابل كدعا إلا قادا ومدينة قاديان أصلا اسمها قادا أو قادي (قاضي) ثم تحولت إلى قاضيان أو قاديان كما تبين وهي إلى الشرق من الجزيرة العربية بينما اليمن تقع إلى الجنوب من الجزيرة العربية.

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

إقرأ المزيد: أين وردت قاديان في القرآن الكرِيم؟

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد