عمل الخلافة الراشدة هو عمل النبوة؛ وهو الذي اختصره القرآن الكريم في قوله تعالى:

كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ  (البقرة 152)

فالعمل هو تلاوة آيات الله؛ أي الاهتمام بالقرآن الكريم وبتفسيره وبتوضيح الدلائل والآيات التي تدل على وجود الله وتبيّن صفاته وأسمائه الحسنى. وهو التزكية التي هي التطهير والتنمية للمؤمنين؛ أي تنقية فكر المؤمنين وسلوكهم وإرشادهم إلى ما ينفعهم، وكذلك توجيههم إلى ما ينمي قدراتهم ومواردهم. وهو تعليم الكتاب والحكمة؛ أي تبيان أحكام الله وشريعته والحكمة من وراء هذه الأحكام والشرائع، وكذلك هو تعليم الناس ما لم يكونوا يعلمون؛ أي قيادة وإدارة تعليم الناس ما ينفعهم ويصلح أحوالهم وشئونهم في كل ما يتعلق بمناحي الحياة.

هذا العمل يصلح القيام به في كل الظروف؛ سواء عندما تتبع الخليفة جماعة من المؤمنين لا حول لهم ولا قوة، أو عندما يصبح المؤمنون أصحاب سلطة وحكم. فالمؤمنون سواء كانوا رعايا أم حكامًا ينبغي أن يخضعوا لسلطة الخلافة طوعا؛ وذلك لأنها الصلة بينهم وبين الله ورسوله، وهي المحافظة على تقواهم، والموجهة لهم لما فيه خير دينهم ودنياهم.

هذا العمل ليس عملا معنويا روحيا غير متصل بشئون الحياة والسياسة، بل هو في الواقع عمل شامل ديني ودنيوي يشمل جميع مناحي الحياة بالنسبة للمؤمنين. وما يتميز به الإسلام هو أن الدين فيه لا ينفصل عن الدنيا؛ فكل الأعمال المادية يكون الهدف منها الارتقاء بروحانية الإنسان، لذلك فهي لا تنفصل عن واجبات الدين. ولأجل ذلك ينظم الإسلام جميع شئون الإنسان ويقوده نحو التقدم والازدهار في هذه الدنيا، وهذا يهيئه للحياة الآخرة استنادا إلى ما حققه وجناه في هذه الحياة الدنيا.

وهكذا، فإن الحاجة إلى الخلافة هي حاجة ماسة لقيادة المؤمنين على طريق إصلاح دينهم ودنياهم. وهي في الواقع الضمانة لتحقيق الأمن والسلام والطمأنينة للمؤمنين وللبشرية جمعاء. فكلما ازداد عدد الخاضعين لها من المؤمنين كلما أمكن حلّ المشكلات والمعضلات وأمكن رفع الظلم والجور من الحكام على شعوبهم، ومن فئات الشعوب بعضها على بعض، أو من بعض الشعوب على غيرها. فالخليفة يعمل على صيانة تقوى الشعوب والحكام، وهذا سيجعلهم أكثر قدرة على تأدية حقوق الله وحقوق العباد. وبسبب خضوعهم جميعا لسلطته الروحية، فإنهم يشعرون أن الانفصال عنه ومخالفته إنما هو مخالفة لله ورسوله، مما يشكل نوعا من الوازع المعنوي الذي يجعلهم يحرصون على الحفاظ على هذه الرابطة معه. كذلك هم يثقون بحكمه المنصف الذي لا يمكن أن يكون فيه ظلم متعمد لفئة على فئة، وهم مستعدون للتسامح وللتنازل عن بعض حقوقهم محتسبين ذلك عند الله.

وهكذا فإن هذه الصلة المعنوية القوية التي هي ليست مفروضة عليهم بقوة القانون والسلطة ستلعب دورا قويا وحاسما في تصحيح المسارات ورفع المظالم وحشد القوى لمحاربة الظالمين. وفي الحالات التي لا تطيع فئة باغية حكم الخليفة فيمكن للخليفة أن يوجه

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة