ملاحظة: نرجو من القارئ الكريم الأخذ بعين الإعتبار أن المقالة التالية كتبت أثناء عدوان إسرائيل على غزة عام 2014، وننقل لكم المقالة التالية للعبرة والفائدة.


أسلحة إسرائيل ذكية، هي ليست مجرد أسلحة، بل هي مخلوقات تفكر وتختار أهدافها بدقة ولها مشاعر إنسانية!

ففي بلدتنا سقط عمي بصاروخ ذكي أهدته إياه إسرائيل ليموت شهيدا في العشر الأواخر من رمضان.. فحزن أبناء عمومته، وحملوه على الأكتاف، وودعوه إلى مثواه الأخير، وحزنوا لفراقه كثيرا.. ولكن سرعان ما شعرت صواريخ إسرائيل الذكية بحزنهم وما يعانونه من آلام الفراق.. فبعد السحور، وبعد أن صلوا الفجر سويا، تطوع صاروخ ذكي إنساني من طائرة F16 ، واخترق أربعة أسقف من فوقهم وأطبقها عليهم، وفجَّر نفسه ليلحقهم به ويجمع شملهم!

وتطوف الصواريخ الإنسانية باستمرار في سماء غزة باحثة عن هدف إنساني.. فقبل أيام وجد أحدها أما تحتضن أطفالها وتنام في حجرة صف في مدرسة لوكالة الغوث مع عدد آخر العائلات. فيذوب قلب الصاروخ لهذا المشهد الدافئ، ويقرر أن يأخذ صورة لهم ويجمِّدها لتكون آخر صورة، ويقرر أنهم كما ينعمون سويا بالحب والحنان، فمن مقتضى الإنسانية والرأفة أن يغادروا الدنيا سويا وقد اختلطت أجسادهم وتداخلت.. بدلا من أن يغادروها واحدا واحدا بعد أن يبلغ بهم العمر عتيا ويتألمون لفراق بعضهم!

صورايخ إسرائيل وقذائفها الذكية شعرت بالمعاناة التي عاناها أهل غزة من الحصار، فقررت أن تخلِّص أكبر عدد منهم من معاناتهم بأخذهم من ضيق هذه الدنيا التي هي دار الابتلاء إلى الآخرة دار السعادة والنعيم! صواريخ إسرائيل تكاد تكون مؤمنة، وهي تقدِّر قيمة الشهادة، لهذا تريد أن ينالها أكبر عدد من الأبرياء الطيبين من الأطفال والنساء والآمنين، فتضحي بنفسها وتتفجر فيهم كي ينالوا الشهادة!

صواريخ إسرائيل الذكية تتمتع أيضا بحس هندسي وذوق.. فقد نظرت إلى البناء العشوائي في الأحياء والبلدات في غزة، وقررت أن تدمر البيوت لكي يُعاد تخطيطها على أسس عصرية.. وحفرت سلفا مواضع لبرك السباحة وأماكن الترفيه..

صواريخ إسرائيل في غاية الذكاء، ولا تخطئ أهدافها أبدا، ولو بحثتم لوجدتم أن لكل صاروخ قصة لا تخلو من إنسانية.. فهذه إسرائيل ومن خلفها الغرب المتحضر الذي يقطر إنسانية وحضارة.. وهو يريد الخير لغزة.. فيا أهل غزة.. رحبوا بصورايخ إسرائيل وأسلحتها الذكية واشكروا فضلها وفضل العالم المتحضر من خلفها.

أما صواريخ حماس، فهي كشعبنا طيبة القلب، لم تقتل طفلا أو شيخا أو امرأة، ولا تقدر على ذلك.. بل أضفت جوا مشحونا بالبهجة في سماء إسرائيل كالألعاب النارية.. ولا أعرف لماذا تغضب إسرائيل منها؟ فهي قد جعلت للصيف مذاقا مختلفا، وجمعت أفراد الأسرة وجعلتهم يقضون أوقاتا أطول مع أهليهم. أتاحت المجال لهم كي ينظروا في وجوه بعضهم، كي يعرفوا بعضهم، ثم ليلعبوا مع بعضهم لعبة الغميضة أو السباق إلى الحجرة المحصنة المكيفة كلما صاحت صافرات الإنذار… ثم ليخرجوا بعد قليل من الحجرة ليستمتعوا ببقية الليل ودفء الحياة الأسرية.

لكن يبدو أن نتنياهو والإسرائيليين لا يتمتعون بروح رياضية، ولا يحبون أن يلعبوا إلا في غزة أو لبنان أو في أية ساحة يختارونها من البلاد العربية.. لا يحبون أن يفرض أحد عليهم لعبة..

يا إسرائيل!

أيها العالم!

غزة لا تحتاج إلى أسلحة إسرائيل الذكية ولا تحتاج إلى إنسانيتها.. اتركوها تعيش بسلام.. وإن كانت إسرائيل لا ترغب أن تلعب لعبة الغميضة فعليها أن تتخلى آسفة عن إرسال أسلحتها الذكية الإنسانية إلى غزة.. ربما يصعب ذلك على قلب إسرائيل الرحيم.. ولكن للإنسانية أحكام!

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة