السؤال

السلام عليكم ورحمة الله أستاذ هل تكلم المسيح الموعود عن بعض المجددين قبله؟

الجواب

لقد ذَكَرَ المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام المجددين في هذه الأمة مراراً في كتبه عَلَيهِ السَلام، ولكن تسمية المجددين ليس ثابتاً في الكتاب والسنة فقد يُبعث أكثر من مجدد عند رأس كل قرن في بلاد مختلفة، فتسميتهم ليست بشيء مهم في الدين ولكن المهم فقط والثابت من السنة هو أن المجدد الأخير في الأمة كلها هو المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام. وفي هذا يقول حضرته:

لقد ادّعى بعض أكابر المحدثين بكونهم مجددين في عصرهم، كما اعتبر الآخرون غيرَهم مجددين. فإذا كان هذا الحديث غير صحيح فهذا يعني أنهم لم يكونوا أمناء. وليس واجباً علينا أن نتذكر أسماء جميع المجددين، بل العلم المحيط بكل شيء هو عند الله وحده، ولا ندّعي علم الغيب إلا ما يُطلعنا الله عليه. إن هذه الأمة منتشرة في جزء كبير من الدنيا، والحكمة الإلهية تبعث مجدداً في بلد مرة وفي بلد آخر مرة أخرى. من ذا الذي يحيط بكل أفعال الله، ومن ذا الذي يحيط بغيبه ﷻ؟ فأخبروني كم نبياً خلا في كل قوم منذ آدم ؑ إلى النبي ﷺ؟ فلو أخبرتموني بذلك لأخبرتكم بأسماء المجددين. والمعلوم أن عدم العلم بشيء لا يستلزم عدم وجوده. ومن المتفق عليه عند أهل السنة أن المجدد الأخير في هذه الأمة هو المسيح الموعود الذي سيظهر في الزمن الأخير.” (حقيقة الوحي)

وَمِمَّا ذكره على سبيل المثال لا الحصر:

يمكن الرجوع إلى كتب الشيخ عبد القادر الجيلاني ومجدد القرن الثاني عشر -الإمام الرباني الشيخ أحمد السرهندي- وكُتب غيرهما من أولياء الله للاطلاع على ما فيها من إلهاماتهم الكثيرة.” (البراهين الأحمدية)

كان المجددون يأتون على رأس كل قرن.” (البراهين الخامس)

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد