السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله … جزاكم الله أحسن الجزاء وبارك الله فيكم أما بعد ارجو تفسير الآيه 15 16 (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) من سورة التكوير
 
الجواب:
خَنَس في اللغة تعني ارتد أو انسحب أو تقلص. ويقال خنس النجم أي تقلص ضوؤه أو اختفى تماما أو أصبح غير مرئي. أما كَنَس فتعني دخل في كهف أو اختبأ في مخبأ بين الأشجار، كما يقال كنس الأرض أي أزال ما عليها من غبار أو أتربه أو قطع متناثرة.. أما كنس النجم فتعني أن النجم اتخذ موقعه أو اتخذ مداره وأخذ بالدوران، أو خرج من مداره واتخذ موقعا آخر، أو قام بكنس ما حوله من نجوم وكواكب.

وهكذا فإن هاتين الآيتين تشيران إلى أن النجوم يتراجع ضوؤها كما أنها تتقلص وتختفي تماما وتزول؛ إما بتحولها إلى ثقب أسود أو بالتهامها من قبل ثقب أسود آخر. وهذه حقيقة علمية أصبحت معروفة الآن. كما تشير الآيتان إلى أن للنجوم مواقع ومدارات تسير فيها بشكل محدد محكم. كما أنها قد تُكنس وتستقر في ذلك الثقب الأسود الذي يصبح مثواها الأخير.
وبالأخذ بعين الاعتبار أن سورة التكوير تشير إلى الزمن الأخير الذي يتراجع فيه حال المسلمين ويظهر فيه الإمام الموعود لإصلاح تلك الحال؛ وبما أن النجوم تشير إلى العلماء؛ فإن هذه الآيات قد تشير إلى أن المسلمين في ذلك الوقت سيصلون إلى حال من التقلص والارتداد والتراجع المهلك والانسحاب والرتابة بحيث يفقدون الإبداع والابتكار ويصبحون منخرطين في أمور رتيبة فاقدة للروح. وسيعانون من التراجع وسيخبو نجمهم أو يوشك على الأفول.

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة