بفضل الله تعالى اختتمت زيارتي لمالي، التي كانت مثمرة للغاية، واطلعت فيها على هذه الجماعة النامية بسرعة كبيرة بفضل الله، والتي من المتوقع أن تتضاعف في القريب العاجل إن شاء الله.

فبعد الجلسة السنوية وما تبعها، ثم وضع حجر الأساس للمسجد المركزي في باماكو ومركز الجماعة هناك بدأت جولة تفقدية في أنحاء البلاد.

قطعت في زيارتي للجماعات المختلفة أكثر من 1100 كم ومع ذلك لم أتمكن سوى من زيارة 9 مراكز للجماعة تحتوي مراكز راديو إف إم، وتم نقل زيارتي وخطاباتي والأسئلة والأجوبة مباشرة في كل مركر في القنوات الستة عشرة المنتشرة في البلاد بعد توحيد البث خلال هذه البرامج. وقد بايع العشرات ممن استمعوا لسلسلة البرامج، وكانوا بانتظارنا عندما علموا بالوجهة التي سنصل إليها. ومن المتوقع ألا يقل عدد المستمعين في البلاد عن المليوني نسمة إذا علمنا أن كل محطة يغطي نصف قطرها ما يقارب 100 كم.

وفي اليوم الأخير تفقدت أيضا موقع الأرض الجديدة التي اشترتها الجماعة لتكون مركزا للجلسة السنوية، وهي أرض واسعة تزيد على 25 هكتار (250 دونم)، وجاري إنشاء مسجد ومرافق هناك، والجميل أن معظم هذه الأرض قد تبرع بثمنها أحد الإخوة الماليين المحليين إذ دفع مبلغ 20 مليون (ما يقارب أربعين ألف دولار) وهو مبلغ كبير جدا في مقياس تلك البلاد. وكذلك فإن الأحمديين المحليين يضحون ويقدمون لتغطية بناء المراكز والمساجد في بلادهم.

غطت الزيارة والفعاليات العديد من الصحف وقنوات التلفزيون، وإحدى القنوات وضعت برنامجا مدته حوالي 45 دقيقة كاملة.

في اليوم الأخير أيضا أجرى تلفزيون أفريقيا معي لقاء لمدة 45 دقيقة، ومن المتوقع أن يكون قد بُث، وسأطلعكم على رابطه عندما أحصل عليه.

يمكن للقراء متابعة الصفحات التالية لتفاصيل الزيارة:

وقد نشرت الجرائد ومحطات التلفزة والإذاعات الأخبار المختلفة عن الزيارة والنشاطات المتنوعة.

 

اختتام اختتام اختتام اختتام اختتام

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة

One Comment on “اختتام زيارة الأستاذ تميم أبو دقة إلى مالي أثناء الجلسة السنوية 2017”

Comments are closed.