عقدت الجماعة الإسلامية الأحمدية في بلجيكا اجتماعا تربويا تبليغيا يوم السبت الفائت، وذلك استمرارا للاجتماعات الشهرية المتواصلة، والهادفة إلى تبليغ الإخوة غير الأحمديين، وتثقيف الإخوة الأحمديين والارتقاء بهم روحيا وتربويا وتعليميا.

وقد حضر هذا الاجتماع العديد من أفراد الجماعة الإسلامية الأحمدية العرب في بلجيكا وهولندا رجالا ونساء وأطفالا، بالإضافة إلى بعض الإخوة الأفارقة الأحمديين غير العرب، وبعض الضيوف العرب غير الأحمديين، من بينهم أخَوان من فلسطين العزيزة وأخ عراقي.

تخلل هذا الاجتماع الفقرات التالية:

  • تلاوة من الذكر الحكيم
  • قصيدة للإمام المهدي والمسيح الموعود
  • كلمة ترحيبية لقائم مقام أمير الجماعة في بلجيكا
  • كلمة بعنوان أهمية الخلافة الأحمدية لحضرة المربي المحترم في بلجيكا
  • ثم محاضرة بعنوان ” إنجازات المسيح الموعود عليه السلام” قمت شخصيا بإلقائها وعرضها على الحاضرين .

ومن بين المواضع التي تطرقنا إليها خلال هذه المحاضرة كانت المواضيع التالية:

  • الاعتراض على الأنبياء ومبعوثي الزمان، أو مطالبتهم بعرض إنجازاتهم، ليس معيارا للحكم على صدق المبعوث السماوي أو عدم صدقه، لا سيما عندما تكون دعوته في مهدها وبداية عهدها.
  • مهمة الأنبياء الحقيقية هي زرع البذرة للانقلابات الروحانية في العالم.
  • هذا هو ما فعله المسيح الموعود عليه السلام، حيث إنه لم يكن بدعا من الرسل.
  • تتمثل إنجازات المسيح الموعود عليه السلام، بإحداث ثورة فكرية في المفاهيم الإسلامية، والتي تكاد تطال كل جانب من جوانب الفكر الإسلامي.
  • من أهم الثورات الفكرية التي أحدثها المسيح الموعود عليه السلام، هي في المواضيع الحساسة التي تنخر في جسد الأمة الإسلامية، وتسببت في انحطاط العالم الإسلامي وتمزيقه وسيل أنهار من الدماء فيه، بيد المسلمين أنفسهم ويد المتآمرين عليهم.
  • أهم هذه المفاهيم التي جددها المسيح الموعود عليه السلام كانت: 1- مفهوم الجهاد الإسلامي، إذ أكّد حضرته عليه السلام، أن الجهاد لم يكن أبدا ويجب أن لا يكون بهدف نشر الإسلام بالقوة 2- التكفير في الإسلام، إذ لا تكفير للناطق بالشهادة 3- لا قتل للمرتد في الإسلام 4- إعادة الرابط والعلاقة الروحانية بين العبد وخالقه، في الوقت الذي طغى فيه الاعتقاد بانقطاع الوحي، وعمّ فيه الفساد وعزف المسلمون عن تعاليم دينهم وأخلاقه 5- التأكيد على وفاة المسيح الناصري عليه السلام وعدم رجوعه إلى الأرض مرة أخرى، وهو في الحقيقة ثورة على فكرة الاعتقاد بحياة المسيح الناصري وتصديا للحملة التنصيرية التي اجتاحت العالم الإسلامي.
  • من أهم إنجازات المسيح الموعود عليه السلام، هي إقامة جماعة المؤمنين وقيام الخلافة فيها، والتي تعمل على إنماء هذه البذرة والثورة الفكرية، من أجل إحداث الانقلاب الروحاني العظيم في العالم في المستقبل القريب أو البعيد. كما وتقوم هذه الجماعة على تطبيق هذه الثورة الفكرية عمليا وتحويلها من النظرية إلى العمل أينما تسنى لها ذلك في أرجاء العالم.

هذه هي عينة بسيطة للثورة الفكرية والعملية، التي أحدثها المسيح الموعود عليه السلام، والتي من شأنها أن تؤدي إلى انقلاب خلقي روحاني في العالم بأسره عاجلا أو آجلا.

نشكر جماعة بلجيكا والقائمين عليها، على تنظيمهم مثل هذه الاجتماعات الهادفة والقيمة، وندعو الله تعالى أن يبارك فيهم وفي أعمارهم وأعمالهم، وأن يعود بالثمرات الحسنة والبركات العميمة على كل المشتركين في مثل هذه الاجتماعات. آمين!!!

نترككم مع بعض الصور من هذا الاجتماع:

الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي الاجتماع التربوي