اليوم الجمهوري في الهند هو احتفال بذكرى تفعيل العمل بالدّستور الهندي.

 

تمَّ إعلان العمل بالدّستور الجديد في الهند، الّذي وافقت عليه الجمعيّة التأسيسيّة، بتاريخ 26 يناير 1950، وهو اليوم الذي أصبحت فيه الهند جمهوريَّة. وهو واحد من الأعياد الوطنيَّة الثلاثة في الهند.

في حين أنَّ الاحتفال الرئيسي يقام في العاصمة نيودلهي، ويشارك فيه رئيس الدّولة ورئيس الوزراء وجميع اعضاء البرلمان والسياسيّون وغيرهم. كذلك يُحتفل بهذا اليوم في كل أرجاء الهند.

أنا كمواطن هنديّ أحتفل أيضا بهذا اليوم مع بعض الشباب المسلمين. ولكننا احتفلنا بطريقة مختلفة عن عموم الناس. لقد علّمنا رسولنا الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم:

أن حبّ الوطن من الإيمان

فطباقا لهذا التعليم والتعاليم الأخرى الّتي تتعلق بخدمة الوطن وخدمة الإنسانيّة قرّرنا أنا وبعض الشباب المسلمين من الجماعة الاسلإميّة الأحمديّة التي تسيعى اليوم لتقديم صورة حقيقّة عن لإسلام، قررنا أن نقوم بتنظيف محطّة القطارِ في قريتنا قاديان. فذهبنا جميعا صباح هذا اليوم (26 يناير 2018) إلى محطّة القطار وقمنا بتنظيفها وجوارها. وقدم  مسؤول المحطّة الشكر لنا على فعلنا هذا وطلب منّا أن نقوم بمساعدته لتحضير مراسيم رفع علم الهند. فقمنا نحن جميعًا بمساعدته وتمّ رفع العلم على مبنى المحطة وقمنا بترديد النشيد الوطني.

هكذا احتفلنا بهذا اليوم العظيم، بدلًا من اللهو واللغو قررنا القيام بعمل مفيد لخدمة وطننا الغالي ولسان حالنا: الحب للجميع ولا كراهيّة لأحد.