نشرت صحيفة نيويورك تايمز عام 1993:

تاريخ النشر: 22 مايو 1993

كانت الجماعة الإسلامية الأحمدية -وهي جماعة إسلامية عالمية- صاحبة أول جهد منظم وناجح للتعريف بالإسلام في الولايات المتحدة وكانت الأكثر نجاحا بين الأمريكيين من أصل أفريقي خاصة.

تم إرسال المبشرين إلى أمريكا بواسطة الجماعة الإسلامية الأحمدية لنشر الإسلام، وأول المبشرين كان مفتي محمد صادق، الذي وصل إلى أمريكا في 15 فبراير عام 1920. وأصبح المفتي محمد صادق مقرباً من “جمعية تطوير الزنوج العالمية” التي أسسها “ماركوس غارفي”، فكان المفتي يبشر أتباع “غارفي” ومريديه بالإسلام، وكان من بين أعضاء الجمعية “إيليا محمد” و “نوبل درو علي” وغيرهم.

انشأ المفتي محمد صادق مجلة شهرية ودعاها “ذ مسلم صنررايز أي شروق شمس الإسلام”، وكانت تتضمن مقالات عن الإسلام والقضايا المعاصرة وتعزيز الفكر ونشر أسماء المهتدين الجدد إلى الإسلام. ولا تزال هذه المجلة تعمل إلى اليوم. تمكن المفتي محمد صادق من جذب عدد كبير من الأتباع خلال إقامته القصيرة في أمريكا، خصوصاً في “ديترويت” و”شيكاغو” بين عامي 1922 و 1923. على الرغم من أن الجماعة الإسلامية الأحمدية لاقت تقدماً في أمريكا، ولكنها لم تحصل على عدد هائل من الأتباع كما حصلت الحركات الإسلامية القومية في أمريكا، وذلك لأن الجماعة الإسلامية الأحمدية لم تكن تقدم المواعظ والمنشورات القومية بل تكتفي بتقديم الإسلام فقط لا غير.

واصلت الجماعة الإسلامية الأحمدية نموها وانتشارها حيث أقامت أكثر من 40 بعثة في أمريكا وتأسست في أكثر من 120 دولة، وأصبح لها أكثر من 10 ملايين تابع. (١)

كتبها: علي مرتضى الأمين العام للمعلومات الإسلامية في الجماعة الإسلامية الأحمدية، بتاريخ 7 مايو 1993

ملاحظة/ تعتبر الجماعة الإسلامية الأحمدية هي أقدم جماعة وحركة إسلامية في أمريكا. (٢)


التفاصيل

المصادر:

١- http://nyti.ms/1S4CF8G

٢- Islam in the African-American Experience – Page 262, Richard Brent Turner – 2003

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد