قمت بعد جلسة مالي 2017 بمرافقة أمير الجماعة السيد ظفر أحمد بت ونائب أمير الجماعة السيد عمر معاذ بجولة قطعت فيها ما يقارب 1100 كيلو متر، إلى تسعة مراكز للجماعة من المراكز العديدة للجماعة والتي تتجاوز الستة عشرة، وهي التي تمكنا من زيارتها وفقا لمدة الزيارة. وأثناء الجولة، كلما نزلت في مكان غطى البث الإذاعي الزيارة وألقيت الخطابات والأسئلة والأجوبة وكانت القنوات توحِّد البث كلما تحدثتُ في أحدها. وهذا جعل المستمعين على امتداد البلاد يستمعون للبرامج في كل الجولات، وعندما نحضر إلى مكان جديد تكون في أذهانهم الأفكار السابقة التي ذكرتها في الجولات السابقة، ومنهم من كان يأتي ليبايع، وقد بايع العشرات خلال هذه الجولات ولم أحصل على الرقم الدقيق لهم. وقد حرصت ألا يكون هنالك تكرار في المواضيع التي أذكرها، وأن تلامس المواضيع أيضا شأنا محليا للمنطقة التي أزورها أو عبرة يمكن التركيز عليها. وقد تم تسجيل بعض هذه الجلسات أيضا بالفيديو. وهذه الجولات كانت كما يلي:

1- مدينة فانا: وهي مركز لـ 41 جماعة محلية. وفيها راديو باسم “دافينا إف إم 94.2” يغطي دائرة نصف قطرها 80 كم، ويصل إلى ما يقارب نصف مليون مستمع. ويوجد في المركز مدرسة تستوعب 150 طالبا. ويوجد فيها خمسة مساجد أحمدية رئيسية.

2- مدينة سيغو: مركز 37 جماعة محلية. وفيها راديو باسم “دوغا إف إم 94.1″، ويغطي الراديو دائرة نصف قطرها 90 كم، ويصل إلى ما يقارب 700 ألف مستمع. ويوجد في المنطقة خمسة مساجد أحمدية رئيسية.

3- منطقة سيزاناجري: وهي مركز 14 جماعة محلية، وفيها راديو”نينتا إف إم 94.1″ يغطي دائرة نصف قطرها 40 كم، ويصل إلى إلى 100 ألف شخص.

4- مدينة بلا: مركز 25 جماعة محلية، وفيها راديو “سينيغنزو إف إم 107.3 إف إم” يغطي دائرة نصف قطرها 60 كم، ويصل إلى ما يقارب 300 ألف مستمع. ويوجد في المدينة مدرسة لتدريب المعلمين المحليين لمدة ثلاثة أشهر تحتوي 170 طالبا. وتحتوي المدينة إحدى القرى النموذجية التي أنشأتها جمعية المهندسيين الأحمديين.

5- مدينة سان: وهي مركز 53 جماعة محلية، وفيها محطة راديو “توليرنس إف إم 97.5” ويغطي الراديو دائرة نصف قطرها 100 كم، ويصل إلى ما يقارب 700 ألف شخص. للجماعة هناك أربعة مساجد رئيسة. وجرى فيها بناء دار تبليغ جديدة وموقع جديد لمحطة الراديو وسكن جديد للمبلغ. في هذه المدينة يرأس الجماعة أحد الإخوة الذي كان مديرا للماء والكهرباء في المقاطعة، وهو مبايع منذ سنتين ونصف تقريبا. وكانت الشرطة في استقبالنا على مشارف المدينة، حيث استقبلتنا سيارة شرطة ومشت أمامنا، ثم عند وصولنا إلى دار التبليغ نزل الضابط وأدى لي التحية العسكرية وقال لي إنه سيترك شرطيين لحراسة دار التبليغ ما دمت فيها، إذ كنت سأبيت ليلتها هناك. فشكرته، ثم في اليوم التالي زرت مركز مديرية شرطة المدينة في نهاية زيارتي للمدينة، والتقيت بمدير الشرطة الذي استقبلنا استقبالا جيدا وأثنى على الجماعة، ثم بعد أن ودعناه أمر سيارة شرطة مع ضابط وضابط صف بمرافقتنا إلى خارج حدود المدينة، وعند الحدود نزلوا وأدوا التحية العسكرية وودعونا. في هذه المدينة أيضا التقيت بالنائب الأول والثاني لعمدة المدينة، وكان العمدة يود أن يستقبلني لكن لم يكن لدي الوقت الكافي لأنه يأتي إلى البلدية عادة عند الظهر وكانت زيارتي في الصباح، فأخبرت النائبين أنني لا أستطيع الانتظار بسبب الارتباطات الأخرى، فأبلغوني تحياته وتمنياته. وقد عبَّر أعضاء البلدية عن اعتزازهم بالجماعة ودورها في المدينة.

6- كوتشيلا: وهي مركز 14جماعة محلية، وفيها محطة راديو “هورايزن إف إم 90.8″، ويغطي الراديو دائرة نصف قطرها 100كم، ويصل إلى ما يقارب المليون مستمع. وفيها مسجد واحد مركزي للجماعة.

7- سيكاسو: وهي مركز 48 جماعة محلية، وفيها راديو “أحمدية إف إم 104.9″، ويغطي الراديو دائرة نصف قطرها 100كم، ويصل إلى ما يقارب المليون مستمع. وفيها مسجدان مركزيان. وفي هذه المدينة كان أحد الأئمة قد بنى مسجدا في السابق على نفقته، وكان والده قد رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في هذا المسجد ومعه رجال بيض، فعندما بايع سلَّم هذا الإمام المسجد للجماعة، وقد صليت فيه ركعتين نافلة يوم الجمعة 7-4-2017 في طريقي نحو افتتاح أحد المساجد في قرية تابعة لسيكاسو تبعد عنها 42 كم تيمنا بهذه الرؤيا، كما صلى الأمير ونائبه والوفد المرافق أيضا النافلة هنالك. وفي الطريق أيضا طلب أحد الإخوة أن ندعو لمسجد صغير له بناه في قريته، فدخلنا ودعونا فيه. ثم ذهبت لافتتاح مسجد في قرينة نيزانسو، وهنالك كانت القرية في استقبالنا إضافة إلى عمدة المقاطعة وعدد من المسئولين المحليين. وقد ذكرت بعض التفاصيل والصور عن افتتاح المسجد والأحداث المرافقة في منشور سابق.

8- بوغوني: وهي مركز 16 جماعة محلية، وفيها محطة راديو “باولي إف إم 105.1″، ويغطي الراديو دائرة نصف قطرها 90كم، ويصل عدد المستمعين إلى ما يقدر بـ 800 ألف إلى مليون مستمع.

9- كوليكرو: وهي مركز 64 جماعة محلية، وفيها محطة راديو “نور إف إم 106.6″، ويغطي بثها دائرة نصف قطرها 90 كم، ويصل إلى مستمعين يقدر عددهم بـ 800 ألف إلى مليون مستمع. وفي هذه المنطقة تقع أرض الجلسة السنوية الجديدة التي اشترتها الجماعة.

10- باماكو العاصمة: وهي مركز 6 جماعات محلية، وفيها راديو “ربوة إف إم 102.8″، وتغطي دائرة نصف قطرها 100 كم، وتصل إلى ما يقارب 3 ملايين مستمع. وفيها مسجد مركزي واحد وستة مراكز صلاة مستأجرة.

وبالنظر إلى أن الجماعة نشأت عام 1998 في البلاد، وأنها سجلت رسميا عام 2004، فهذا يظهر التقدم الكبير الذي تشهده الجماعة بفضل الله تعالى. ومن المتوقع أن يتضاعف العدد في السنوات القليلة القادمة، وهذا بفضل الله تعالى. وتلعب محطات الإذاعة دورا كبيرا في نشر الجماعة في البلاد، وهي في توسع مستمر أيضا.

الصور المرفقة لبعض من هذه المواقع والأحداث التي جرت فيها. ويمكن الاطلاع على مزيد من جماعة مالي في الرابطين هنا و هنا

مالي
مواقع محطات الراديو الحالية للجماعة.
علما أن الجزء الشمالي صحراء والجزء الشرقي الشمالي هو المنطقة المضطربة في مالي والتي فيها مدينة تمبكتو، وهذه المنطقة تعرف بالمنطقة العربية هناك.
مالي
في كوليكرو

مالي

مالي
المسجد الذي تبرع به الإمام في سيكاسو والذي رأى والده في الرؤيا قبل مبايعته أن النبي صلى الله عليه وسلم ومعه آخرون يصلون فيه

مالي

مالي
مسجد للجماعة الإسلامية الأحمدية في فانا

مالي مالي مالي

مالي
مسجدنا في مركز تدريب المعلمين في بلا
مالي
برنامج مباشر في محطة الإذاعة في سان

مالي

مالي
الدعاء في المسجد الذي وهبه إمامه للجماعة في سيكاسو

مالي

مالي
الصلاة في هذا المسجد الذي وهبه إمامه للجماعة وكان والده قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم وبعض العرب يصلون فيه في الرؤيا
مالي
الإمام الذي وهب المسجد على يساري وأمير الجماعة في مالي على يميني

مالي مالي مالي مالي مالي مالي

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة