هل فرض الله الجزية على أهل الكتاب؟

يقول الله تعالى

{قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} (التوبة 29)

يُظَنُّ خطأ أن هذه الآية تأمر بفرض الجزية على أهل الكتاب دائما وفي كل ظرف.

والواقع أن هذه الآية تتحدث عن فئة من أهل الكتاب، بل عن فئة من المعتدين منهم، بل وفي نوع معين من العدوان؛ وهو الحرب الدينية التي يشنها أهل الكتاب على المسلمين للقضاء عليهم وإذلالهم. وهذا ما نستشفه من الآية، وما يتوافق تماما مع السنة العملية للنبي صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أهل الكتاب.

الآية لا تأمر بمقاتلة أهل الكتاب

فبالنظر في هذه الآية نجد ما يلي:

1- الآية تأمر بمقاتلة أهل الكتاب أولا، ثم فرض الجزية عليهم بعد هزيمتهم أو عند استسلامهم. إذن هي تُفرض على المقاتلين منهم لا عليهم كلهم. وبالتالي فهي لا تُفرض على مَن لا يقاتلون المسلمين، وكذلك لا تُفرض على مواطنين مسالمين في بلاد غالبيتها من المسلمين.

2- هؤلاء المقاتلون هم معتدون أصلا، وهم البادئون بالقتال. فالإسلام يمنع المسلمين من العدوان، ويأمرهم بالدفاع مقابل الذين يبدأونهم بالقتال: {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} (البقرة 191). إذن، لا يحق للمسلمين أن يبدأوهم بالقتال إن كانوا مسالمين، وإن حصل هذا فهو العدوان بعينه الذي يكرهه الله تعالى. أما إذا شن المسلمون الحرب أو هددوا بها لأجل فرض الجزية فهذا عدوان أكبر!

3- فرْض الجزية عليهم وهم صاغرون هو عقوبة، والعقوبة تكون على جريمة سبقتها، وتشير هذه الآية إلى هذه الجريمة؛ وهي باختصار العدوان وما يرتبط به من احكام وحشية عدوانية عندهم، وردت في كتابهم وافتراها هؤلاء على الله ونسبوها إليه، والتي أدناها عندهم فرض الجزية إذلالا على من يستبقونهم من الأقوام الأخرى ويستبعدونهم. فهم لا يؤمنون بالله حق الإيمان ولا يؤمنون بعقابه في الآخرة، لذلك يفترون عليه بالادعاء أنه يأمرهم بالعدوان والإجرام والمجازر الجماعية والاسترقاق وإذلال الشعوب ثم فرض الجزية عليهم. ثم هم لا يحرِّمون هذه الأفعال الإجرامية التي نسبوها إلى الله تعالى بينما يحرِّمها الله ورسوله، وهم لا يدينون دين الحق بعد تحريفهم وإدخالهم هذه العقائد والممارسات في كتابهم؛ وليس المقصود بتاتا من هذه الآية أنهم لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق كمثلكم، فهذا مفروغ منه. فهؤلاء يستحقون العقاب على هذا بفرض الجزية عليهم – والتي هي في الأصل حكمهم التي وردت في كتابهم 31 مرة، 22 في العهد القديم و9 في الجديد- ليتجرعوا من نفس الكأس الذي كانوا يريدون تجريعه إياكم.

4- أما إذا حاربوكم لسبب آخر، ليس باسم الدين، ولم يعودوا يؤمنون بهذه العقائد التي جاءت في كتابهم، ولم تصبح الجزية حكما من أحكامهم، فهؤلاء لا جزية عليهم أيضا إن هزموا، لأن شرط الحرب الدينية – التي تنطلق من عقائد وممارسات ومبررات منسوبة إلى الدين- هو الذي يبيح فرض الجزية عليهم.

هل تطبق الجزية في هذا العصر؟

وهكذا، فلم يبق تطبيق للجزية في هذا العصر، لأن الحروب الدينية زالت، وأصبح للعدوان مبررات أخرى، ولم يعد أهل الكتاب يطبقون الجزية على غيرهم. بل لم يعودوا أهل كتاب أصلا، بل أصبحت أديانهم ليست سوى ثقافة وتراث عندهم، وغالبيتهم ملحدون هم بأنفسهم يستهزئون من الكتاب المقدس ويتبرأون منه.

أما لو عادت هذه الحروب الدينية وهذه الممارسات جدلا، وتحققت الشروط التي تذكرها الآية، فعندها تعود الجزية، ولكن هذا العصر هو العصر الموعود التي وضعت فيه الحروب الدينية أوزارها، وتغير طابع الهجوم على الإسلام من العدوان العسكري إلى العدوان بالحجج والشبهات، وهذا يقتضي ردا يناسب طبيعة العدوان، وذلك بالحجج النقية الناصعة والبراهين الساطعة التي تبدد هذه الشبهات وتزيلها.

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة

One Comment on “حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون”

  1. تكتب حضرتك:
    “بل لم يعودوا أهل كتاب أصلا، بل أصبحت أديانهم ليست سوى ثقافة وتراث عندهم، وغالبيتهم ملحدون هم بأنفسهم يستهزئون من الكتاب المقدس ويتبرأون منه”.
    نعم هناك الكثير من غير المؤمنين بدينهم عند النصارى. ولكن قبل كتابة هذه الجمل من الافضل دراسة احصاء النصارى بطريقة اكثر حرفية. لمعلوماتك الولايات المتحدة مليئة بعشرات الملايين ممن يعتبرون انفسهم متدينين او مؤمنين. مثال على ذلك الانجيليين المتوغلين في جميع بقاع الارض. دول شرق اسيا مليئة بالنصارى الكاثوليك المؤمنين.
    والكثير ممن اعتبرتهم ملحدين منهم لا يهون عليهم دينهم لو رأوه مهزوما او عند رؤية اعداد من النصارى ينضمون للاسلام.

Comments are closed.