الاعتراض:

يقول مؤسس جماعتكم في الملفوظات بأنَّ عُمر السلحفاة يصل إلى خمسة آلاف سنة وعُمر الأفعى قد يصل إلى ألف سنة. كيف يمكن هذا والعلم يقول أن العمر لا يصل لهذا الحد لكل منهما؟

الرد:

في نزهة معتادة للمسيح الموعود عَلَيهِ السَلام بدأ حضرته يتحدّث حول العبرة من الموت فقال:

القبور مليئة بآلاف الأشقياء ويرقد فيها آلاف الملوك الخائبون الخاسرون. فلو قاسَ الْإِنسَانُ على المِيتات الحادثة في عائلته وحدها استطاع أن يعتبر، ويطّلع على سلسلة العمر في عائلته. في بعض العائلات تصل الأعمار إلى خمسين عاماً مثلا. في منطقة ناغفور والبلاد المتوسطة تكون الأعمار قصيرة جداً، وقد لوحظ هنا أيضاً أنَّ الأعمار في بعض العائلات قصيرة. الْحَقُّ أنه لَمْ يعثر أحدٌ على هذا السِر. يبذل الباحثون الإنجليز جهوداً مضنية دون مبرِّر ويقولون بأن أعمار الفلاحين أو الذين يبذلون جهوداً ذهنية تكون طويلة، ولكنها ظنون فقط. إنَّ عُمر الإنسان قصير، أما بعض الحيوانات فأعمارها طويلة جداً مثل السلحفاة إذ يبلغ عمرها إلى خمسة آلاف سنة، لذلك تسمَّي بالعربية “غيلم” لأنها تبقى شابة دائما. إنَّ عُمر الحيّات أيضاً طويل وقد يبلغ إلى ألف عام.” (الملفوظات)

يفهم كُلُّ قاريء أنَّ كلام المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام هنا هو للعبرة من الموت وعدم الغرور بالحياة الدنيا، ولهذا ضرب عَلَيهِ السَلام مثال قصر عمر الإنسان مقارنة بأعمار بعض الحيوانات كالسلحفاة والأفعى وذلك لأن المعروف في وقت المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام أنَّ هذه الحيوانات تعيش طويلاً جداً بل حتى الآن ورغم نفي العلماء هذا العمر عن السلاحف ولكنهم يؤكدون أن السلحفاة كائن معمِّر وأنَّ العمر الحقيقي للسلحفاة لا يمكن معرفته وذلك لكثرة أنواعها واختلافها بين بيئة وأخرى، خاصة وأنَّ السلحفاة في العديد من الثقافات هي رمز لطول العمر والخلود. فكان مثال السلحفاة في كلام المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام للعبرة وليس لأنه تلقّى وحياً بأن طول عمر السلحفاة هو كذلك. هذا يفهمه كُلّ قاري بسيط من خلال السياق والمعطيات التاريخية. أما الذين كُلّ همِّهم هو البحث عن العيوب وتصيّد الأخطاء فسيرون كُلّ كلمة يقرأونها لخصمهم عيبا. فالإناء بما فيه ينضح.

إذن سواء كان عمر السلحفاة بالفعل 5 آلاف عام أو بضعة مئات من الأعوام، فلن يغيّر من الأمر شيئاً، لأن العبرة في المعنى لا في العدد ودقّته، وهذا أيضاً بديهي إِذْ إنَّ كتب العلوم والثقافة في زمن المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام هي مع هذا القول أي أنَّ عمر السلحفاة يصل إلى 5 آلاف عام بل بعض الكتب آنذاك تذكر أنَّ عُمر السلحفاة المائية مثلاً عند الصينيين يصل إلى 10 آلاف عام. ولنأخذ النص التالي مثالاً على ذلك من كتابَي “Animal Motifs in Asian Art” للمؤلفة “كاثرين بول Ball Catherine” وكذلك كتاب “Food in China: A Cultural and Historical Inquiry” لمؤلفه “فريدريك سيمونز Simoons, Frederick J” الذي يذكر التالي:

“The tortoise is a symbol of longevity, with a potential lifespan of ten thousand years. Due to its longevity, a symbol of a turtle was often used during burials. A burial mound might be shaped like a turtle, and even called a “grave turtle.” A carved turtle, known as bixi was used as a plinth for memorial tablets of high-ranking officials during the Sui Dynasty (581-618 CE) and the Ming periods (1368-1644 CE). Enormous turtles supported the memorial tablets of Chinese emperors and support the Kangxi Emperor’s stele near Marco Polo Bridge in Beijing, China.” [Ball, Catherine, 2004, Animal Motifs in Asian Art, Courier Dover Publications, ISBN 0-486-43338-2. Simoons, Frederick J., 1991, Food in China: A Cultural and Historical Inquiry, CRC Press, ISBN 0-8493-8804-X]

أي أنَّ السلحفاة هي رمز لطول العمر وأنَّ عمرها قد يمتد إلى 10 آلاف عام، وأنها رمزٌ معروف للخلود في الثقافات المختلفة في قارة آسيا وغيرها وتوجد رسومات ومجسمات للسلحفاة على مقابر الأباطرة والملوك في الصين وغيرها للدلالة على طول العمر والشباب الدائم.

وكذلك ورد في موقع الأجوبة Answers هذا الاعتقاد حول عمر السلحفاة وأنه يمكن أن يمتدّ إلى آلاف السنين خاصة بالنسبة للصين، وأنَّ هذا لا يمكن رفضه ولا قبوله بنفس الوقت لانعدام الدليل وبالتالي لا يمكن تحديد العمر الحقيقي للسلحفاة. والنص كالتالي:

Many Chinese believe some sea turtles in the China waters live several thousand years. As this is hard to accept or deny due to the availability of prof, how can anyone be sure of their maximum life span at this point in time. … They used to say the oldest tree was a Pine in Sweden (9,500 years old). Until 2 years later, they discovered another one at 13000 years (Jurupa Oak).” [Answers 

وبالفعل كما قال المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام فإن السلحفاة تُسمَّى الغيلم أيضاً ومعناه الشباب. جاء في المعجم:

غَيْلَمٌ – حيوان: 1_: ذَكَرُ السُّلَحْفَاةِ. 2_ “شَابٌّ غَيْلَمٌ”: عَرِيضُ الْمَفْرِقِ كَثِيرُ الشَّعَرِ.” (المعجم الغني)

وهو ما ذكرته الكاتبة “جاكلين نيومان Jacqueline M. Newman” في كتابها “الطعام عبر التاريخ Food in History” كما يلي:

Because this animal is believed to live the longest, no wonder the Chinese associate it with longevity and honor it.” [Jacqueline M. Newman. Food in History, Winter Volume: 2004 Issue: 11(4) page(s): 5, 8, 9, and 26]

أي أنَّ السلحفاة كما يُعتَقَد هي الأطول عمراً بين المخلوقات ولذلك لا عجب أن يتّخذها الصينيون رمزاً للعمر الطويل ويكرّمونها.

وكذلك قيل في بعض الحيّات أنها رمز الخلود والشفاء والخصوبة ولذلك تتخذ الصيدليات ليومنا هذا رمز الحيّة. وقد ارتبط الخلود بالحيّات حتى في الكتب الدينية حيث ورد في الإنجيل قول المسيح عَلَيهِ السَلام:

وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ. لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.” (يو 3)

فهنالك ارتباط ما بين الحيّة والحياة. هذا بالإضافة إلى القصة المعروفة في الكتاب المقدس حول اتخاذ إبليس هيئة الحيّة لإغراء حواء بالحياة الأبدية.

وهكذا يثبت كلام المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام من الناحية العلمية وقتذاك والتاريخية مما يدلّ على سعة اطّلاعه ومعرفته عَلَيهِ السَلام سواء أصبح هذا النقل للعلم الرائج آنذاك صحيحاً الآن أو لم يصح، فهو يبقى نقلاً لما هو معروف في ذلك الزمن مع أنَّ العكس لم يثبت حتى الآن لجميع الأنواع كما تبيّن وتبقى لبعض المخلوقات خصوصية تاريخية. فعلى سبيل المثال ثبت أن عمر بعض أنواع الإسفنج يتراوح ما بين 15-23 ألف سنة، وهو كما يلي:

“Animals of this and similar species of Antarctic sponges grow extremely slowly in the low temperatures. Estimates based on growth rates suggest a very long lifespan in this and similar animals. One two meter high specimen in the Ross Sea was estimated to be 23,000 years old, though because of sea level fluctuations in the Ross Sea it is unlikely that such an animal could have lived for more than 15,000 years. Even if 15,000 years is an overestimate, which may well be the case, this specimen appears to be the longest-lived animal on earth.” [The Animal Ageing and Longevity Database]

أي أنَّ نوع الإسفنج القطبي يعيش إلى 15 ألف عام وهو ما يجهله المعترضون قليلو العلم والدراية، وهذا يثبت النقطة التي تحدث عنها المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام وهي أنَّ بعض الحيوانات تعيش لآلاف السنين. فبأي وجه من الوجوه جئت فقد أثبتَّ كلام وبرهنة المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام. ذلك أنَّ كلام حضرته بأخذ العبرة من عمر البشر وأنَّ الأعمار هي بيد الله تعالى وحده مهما حاول الإنسان الوقوف على أسباب طولها أو قصرها وأنَّ العبرة ليست بالطول أو القصر بل بالعمل الصالح.

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد