هل الإسلام يبيح زواج القاصرات؟

في هذا المنشور نتناول شبهة يثيرها أعداء الإسلام ويؤيدهم للأسف عدد من مشايخ المسلمين بسبب سوء الفهم وهي أن الإسلام يبيح زواج الطفلة الصغيرة التى لم تحض بعد، وقد أدى هذا الفهم الخاطئ إلى إصدار الفتاوى التى تبيح زواج الصغيرات بل حتى الطفلة الرضيعة بسبب الفهم المغلوط لهذه الآية:

{وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا} -الطلاق

الرد: واللائي لم يحضن

أولا: يجب الانتباه إلى أن لفظ “المرأة” يُجمع بلفظ مختلف وهو “النساء”، و”النساء” جمع للأنثى البالغة تمام البلوغ، أي لا يقصد من “النساء” جمع “طفلة”.

الآية {وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ} و {وَالَّلاِئي لَمْ يَحِضْنَ} (((مِن نِّسَائِكُمْ))) إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ، لهما حُكم مشترك وهو العدة لمدة ثلاث اشهر، بعكس الحكم الثاني لـ{أُوْلاتُ الأَحْمَالِ}، حيث الأجل هو وضع الحمل.

أما اللائي يئسن من المحيض فهنَّ مَن بلغن سن اليأس الذي يُقدّره الاطباء من 45 – 50 عام قد يزيد أو ينقص.

أما اللائي لم يحضْنَ فهنّ ما دون ذلك كله -من النساء البالغات- مع فارق فقط هو أنهن لا يحضن لأسباب غير طبيعية. ولنعد إلى بداية سورة الطلاق حيث يقول تعالى:

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء} -الطلاق

لذلك فإن جميع الأحكام التي تلي ذلك إنما هي نتيجة لتطليق النساء {إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء}.

ثانيا: قوله تعالى {إِنِ ارْتَبْتُمْ}، والريبة هي الشكّ ! فالذي لا خلاف عليه أن الطفلة التي لم تبلغ بعد لا تثير ريبة بشأن الحيض أو الحمل أو عدمه فهي طفلة لم تصل لسن البلوغ ولم تحيض، فكيف تثير الريبة والشك ؟

لمن هو حكم واللائي لم يحضن؟

هل توجد بالغة لا تحيض؟

من أسباب عدم الحيض لدى النساء البالغات:

  1. الرضاعة الطبيعية.
  2. انعدام التبييض.
  3. سن اليأس المبكر.
  4. قصور في وظائف الغدة النخامية ومنطقه المهاد وتتضمن:
  5. انقطاع الدورة الرياضي الذي له علاقة بالنشاط الجسدي.
  6. انقطاع الدورة العصبي.
  7. اضطراب النظام الغذائي وفقدان الوزن، مثل (السمنة، انقطاع الشهية العصبي، أو الشره المرضي).
  8. ارتفاع مستوى هرمون الحليب (حيث تكون نسبة هرمون البرولاكتين عالية جدا).
  9. متلازمة التكيس المتعدد في المبيض 8 PCO-S، الاندروجين المنتج للأورام مثل (ورم المبيض الناتج من الاندروجين).
  10. الالتصاق في الرحم (متلازمة اشرمان).
  11. خلل في وظائف الغدة الدرقية.
  12. الصباغ الدموي.
  13. سوء استخدام الأدوية (المخدرات).

إذن توجد أسباب نفسية وأسباب بدنية وخارجية تؤدي الى توقف الحيض لدى المراة رغم أنها ليست حاملاً ولم تصل بعد إلى سن اليأس، وهذه هي الحالة الوسطى {وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ}.

إذن لا علاقة للأطفال بالموضوع بل الأمر يتعلق بالبالغة غير الحامل التي لم تصل سن اليأس، ولكن توقف الحيض لعلة ما من بين العلل المذكورة أعلاه.

ما هو سن النكاح (الزواج) في القرآن؟

{وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} -النساء

صراحة الآية وحدها تكفي {حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ} أي بلوغ النكاح، وهو الاستعداد الكامل للقيام بالمهام الزوجية. فالفتاة لا تُزوج إلا إذا بلغت النكاح أي كانت مؤهلة له بدنياً ونفسياً في نفس الوقت.

يجب الانتباه إلى أن هنالك فرق بين مرحلة البلوغ ومرحلة الحيض، فالآية الشريفة لم تقل: (واللائى لم يبلغن!!) بل قالت: {وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ}، أي أن البلوغ قد حدث وأن الأمر خاص بالحيض فقط.

المعروف علمياً أن الحيض هو آخر مرحلة من مراحل البلوغ، حيث يكون بلوغ الأنثى بتغير صوتها وحدّته وكبر حجم الثدي ونمو شعر العانة وظهور الإفرازات المهبلية، ثم يأتي الحيض بعد ذلك.

ومن المعروف أن الأنثى البالغة تنتظر الحيض من 9 – 15 سنة، وهنا رابط لموقع متخصص يؤكد أن جُل مراحل البلوغ تكتمل عند الأنثى قبل الحيض بسنتين ونصف، وهنا الهيئة الطبية الأمريكية تؤكد نفس الكلام.

ثم إن مشايخ المسلمين الذين يؤيدون زواج الصغيرات ذاتهم يعترفون بأنه لايجوز الدخول بهن وهنّ فى سن صغيرة لا تقوى على الجماع. والسؤال هنا: كيف سيكون لها عدة إذا لم يتم الدخول بها ؟ فالآية 50 من سورة الأحزاب تقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا}. لذلك فإن الأمر يحتاج إلى مراجعة وفهم صحيح للآية الشريفة.

الواقع أن المسلمين لا يقدّسون التفاسير، والحديث صريح أن المفسر إذا أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر، أي يوجد احتمال للخطأ ولا تقديس لتفسير أحد بخلاف المسيحية التي ترفع الأساقفة والقسس المفسرين إلى درجة العصمة.

الخلاصة: الآية تتحدث عن عدة المطلقات لا عن زواج القاصرات

أن الآية الكريمة لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بهتك عرض الأطفال واغتصاب القاصرات والزواج من الرضيعات، بل تتحدث الآية عن عدة المطلقات المحصورة فى ثلاثة أنواع:

  1. العجوز التى انقطع عنها الحيض.
  2. البالغة التى لم تحض لسبب ما.
  3. الحوامل اللواتي لم يضعن حملهن، فعدتهن أن يضعن حملهن.

إذاً فقول الله تعالى في القُرآن الكَرِيم كان حول النساء وهو لفظ يطلق على البالغات ولايشمل الأطفال على الإطلاق !!

والنِساءُ والنِسْوانُ: جمع امرأةٍ من غير لفظها. (الصّحّاح في اللغة) و (لسان العرب) والمرأة هي البالغة وليس الطفل، قال تعالى {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ}.

زيادة في التفصيل:

“أل” في “الطفل”: جنسية استغراقية، فتفيد العموم، فــ “الطفل” بمعنى “الأطفال”، كما في قوله تعالى: {إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ}، و {وَكُلُّنَا لَكَ عَبْدٌ}، أي (وكلنا لك عباد)، بقرينة “وكلنا” التي هي نص في العموم أضيف إلى ضمير جماعة المتكلمين، فالمفرد هنا، أيضا، أريد به الجمع، وهو أمر مطرّد في لغة العرب. وتستخدم للمفرد والجمع، مثلها مثل كلمة الضيف كما ذكر تعالى {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ}.

وتأتي كلمة “الطفل” على حالين: الطفل مفردا، والطفل اسم جنس عام لا يختص بواحد معيّن من جنسه، بل نُسمّي به كل فرد من افراد هذا الجنس، ويشملهم كلهم جميعا.

وكلمة “الذين” في الآية الكريمة تدل على أن لفظة “الطفل هنا اسم جنس، وأنها تعني الأطفال كلهم جنسا، الواحد والإثنان والجمع، وأما لفظة “أطفال” فهي تدل على جمع الأطفال فوق اثنين. وإذا قلت: “لا طفل في الدار” نفيت أن يكون في الدار أي طفل، الواحد والاثنان والجمع، أما إذا قلت: “لا أطفال في الدار” فهذا لا ينفي وجود طفل أو طفلين.

قال الطاهر بن عاشور:

وقوله طفلاً حال من ضمير نخرجكم، أي حال كونكم أطفالاً. وإنما أفرد طفلاً لأن المقصود به الجنس فهو بمنزلة الجمع.” (التحرير والتنوير)

وقال في تفسير سورة النور:

والطفل مفرد مراد به الجنس فلذلك أجري عليه الجمع في قوله: الذين لم يظهروا، وذلك مثل قوله: {ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا} الحجّ: 5، أي أطفالاً.” أهـ

فنفهم أن الله تعالى فرّق في كتابه المجيد بين الطفل والبالغ فسمّى البالغ رجلاً وامرأة ورجالاً ونساءاً وسمّى دون ذلك طفلاً كما تبيّن بالأدلة اللغوية والقرآن الكريم هو المؤسس والمقعّد اللغة العربية.

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

المزيد:

كم كان عمر ستنا عائشة ؓعند الزواج؟ تحقيق وأدلة

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد

2 Comments on “تفسير: واللائي لم يحضن”

  1. فمن اللائي لم يحضن.. من قد يكون عُمرها 30 أو 40 أو 50 عام ولكنها من اللائي…فالنساء وعدتهن للطلاق على 4 أنواع.. (1) غير حامل وعدتها 3 قروء (2) حامل وعدتها حتى تضع حملها (3) اللائي يئسن من المحيض عدتهُن 3 شهور(4) اللائي لم يحضن عدتهن 3 شهور

  2. وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
    …………………..
    إسمعوا لمن شوهوا وبدلوا دين الله
    https://www.youtube.com/watch?v=WGzpigH8FhY
    ……..
    الله سُبحانه وتعالى يتكلم في سورة الطلاق عن زوجات بشأن من يتم تطليقهم من….(النساء)…ولا يتكلم الحق عن صغيرات في السن أو عن الطفلات أو القاصرات والعياذُ بالله من هذا… فهذا النوع من النساء ليس ممن يئسن من المحيض من النساء ، ولكن عن نساء إنقطع الحيض عنهُن بسببٍ وظرفٍ ما.. ولا ندري من أين جاء أُولئك المُفسرون بالفهم بأن الله قصد بذلك…الصغيرات في السن ، ومعهم أُولئك العُلماء وهؤلاء الشيوخ؟؟!! وفي هذا إتهام وتعدي على الله وسوء فهم وأتهام لله بأنه يُجيز الزواج من الطفلات القاصرات…ولكن السبب الذي وقع فيه من قالوا بهذه الجريمة هو أخذهم بمناسبات التنزيل المكذوبة..والتي هي واحدة مما تم التعدي به على كلام الله .
    ………….
    يقول الحقُ سُبحانه وتعالى
    …………
    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً }{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً }{وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً }{وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً } {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً }الطلاق1-5….إلخ السورة سورة الطلاق
    …………..
    يا أيُها النبيُ إذا طلقتم النساء…. النساء… فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ .. الحامل حتى تضع حملها ، والتي ليست حاملعدتها هي 3 قروء # حيضات والطُهر منهُن…البقرة 228..ولم يتكلم الله في كتابه الكريم وفي دينه الخاتم عن الزوج والزوجات وعن الزواج ..وبما يخص الإناث إلا أن تكون الزوجة من… النساء…وبلغت سن الزواج والنكاح…النساء آية 3 ، 6..وكذلك الأمر بالنسبة لرسول الله…وما تزوج صحابة رسول الله زوجاتهم إلا من النساء….أما العُمر وسن الزواج لرسول الله صلى اللهُ عليه وسلم من أُمنا عائشة رضي اللهُ عنها ، بأنه كان (6-9 ) سنوات…فهذا السن والعُمر مُزور وموضوع..ومن كُتب السير والتواريخ والروايات الصحيحة ثبت بأن عُمرها كان 17 عام عند خطبتها و19 عام عند زواجها على أقل تقدير من رسول الله .
    ……………
    فالحق في هذه الآيات وهذه السورة يتكلم عن الطلاق و” العدة” وإحصاء العدة.. ويتكلم عن العدة بما يخُص النساء ولا كلام لهُ عن طفلات أو صغيرات للسن ، والنساء تُعني المرأة البالغة العاقلة الراشدة الصالحة للزواج وتعرف ما هو الزواج والإنجاب وتربية الأطفال ولها قُدرة بأن يكون لها بيت وزوج ……إِنِ ارْتَبْتُمْ…لأن قول الله.. إِنِ ارْتَبْتُمْ.. ..تندرج على…. وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ….فهل من هي صغيرة أو طفلة ولا يأتيها الحيض يتم الإتياب والشك حولها بهذا الخصوص؟؟؟
    ………………
    وما يهمُنا هو…. وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ….. مِن نِّسَائِكُمْ…. إِنِ ارْتَبْتُمْ… …. وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ… فالله سُبحانه وتعالى يتكلم عن ” العدة ” لهذين النوعين من النساء…. فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ….والهدف من كلام الله هو إن كان ولا بُد من الطلاق ، أن يتم من خلال العدة إستبراء رحم المرأة المُطلقة من الحمل….خوفاً من إختلاط الأنساب .
    ………………
    وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ… اللواتي في سن قابل لأن يحملن وغاب عنهن الحيض… فالحق سُبحانه وتعالى لم يقُل (وَاللَّائِي لا يَحِضْنَ )…وقصد الله بأنهن كُن يحضن ، ولكن بسبب خللٍ ما أو سببٍ ما طارئ توقف حيضهُن والأسباب كثيرة… هذان الصنفان من المُطلقات عدتهن 3 شهور….وقد سبقها قول الله تعالى…..وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ….. ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ….وال 3 شهور وافيةٌ كافيةٌ للواتي لم يحضن.. ولمن يئسن من المحيض ، بأن لو كُن حوامل أو في بطونهن طفل ، فسيظهر حملهن لمن خبر الحمل والحبل في زمانهم ، حيث لا طب مُتقدم ولا أجهزة ومختبرات لكشف الحمل .
    ………………….
    ومن الأساب التي تتسبب بإنقطاع الحيض عن المرأة غير من بلغت سن اليأس وهو مُتأكد بخصوصها …فيبقى اللأئي لم يحضن وقد يكون السبب هو إضطراب في الحيض أو توقف لهُ ” إضطرابات هرمونية أو سبب نفسي ، أو أن هذه المرأة قد تكون مُرضع ، وقد تكون حامل ، وقد يكون هُناك شك بأنها قد تكون دخلت في سن اليأس ، وقد تكون مريضة بمرض تسبب بإنقطاع الحيض عنها….إلخ الأسباب التي كشف عنها الطب الحديث لتوقف الحيض ” والذي ينتهي بزوال السبب فيعود الحيض إلا لمن دخلت سن اليأس ومن لا جدوى معها للعلاج وبقاء السبب موجود .
    ……………..
    إسمع ما الذي يقوله المأذون الشرعي الدكتور أحمد عبد القادر المعبي…والمُشكلة أنهُ دكتور ومُستشار ومُحكم قضائي دولي..إلخ
    …….
    https://www.youtube.com/watch?v=eFTOgeU_-vA
    ……………
    ليس لهُ سن مُعينة؟؟؟ الطفلة الرضيع التي عمرها سنة عنده فتاة ويتم العقد عليها وعندها إيجاب وقبول…من مثل هذا هُم من أوجدوا هذه المنقصة ووضعوها في يد أعداء هذا الدين…ما صدقت يا شيخ بما تفتريه على رسول الله وأمنا الطاهرين…لك في رسول الله إسوة حسنة…فهل تزوج طفلاتك بهذا السن..أو واحد سنه…دققوا في مُبررات هذا الجاهل التي لا يقول بها مجنون…ولا نظن بأن هُناك ذئب كاسر إلا أنت!!!
    …………
    https://www.youtube.com/watch?v=tN45hDJqClI
    …………
    لو جاني أنا؟؟؟دققوا بهذا الأبله كيف صُدم من سؤال المُذيعة وكيف تهرب..يقول ظروف قاسة؟؟!! وجدها الغبي فتحجج بها!! كيف يعتنق الإسلام من سمع دين الله من هذا…وبسبب هذا يتم الآن الإرتداد عن الإسلام!!
    ……………
    https://www.youtube.com/watch?v=XbHB97qcSL0
    ………….
    يقولون عن سبب النزول بأنه ورد في سبب نزول هذه الآية ما رواه ابن جرير والبيهقي وابن أبي حاتم والحاكم وصححه ابن مردويه وابن المنذر عن أبي بن كعب
    ………..
    أنه لما نزلت عدة النساء في سورة البقرة في المطلقة والمتوفى عنها زوجها، قال: يا رسول الله؛ إن ناسا من أهل المدينة يقولون: قد بقي من النساء ما لم يذكر فيه شيء، قال: وما هو؟ قال: الصغار والكبار وذوات الأحمال. قال: فنزلت: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ. هذا لفظ البيهقي، وعند ابن أبي حاتم بلفظ: فأنزل الله التي في سورة النساء القصرى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ.
    …………
    ما عُلاقة ذاك بهذا؟؟؟هل الله والعياذُ بالله يعمل عند أُبي بن كعب…وهل الله نسي أوغفل الله أو لم ينتبه الله لهذا حتى يأتي أُبي بن كعب ليستدرك على الله أو ليُذكر الله بهذا أو يأتي ناساً ليُذكروا الله بهذا…قال فنزلت؟؟؟؟؟!!! نُلاحظ كم هو خلطهم في الكلام وكم هو تجنيهم على الله .
    ………….
    شاهدوا كيف جعلونا إضحوكة لغيرنا…فهذا إسمه وحيد كان يظهر على قناة زكريا بُطرس
    ………
    https://www.youtube.com/watch?v=gJtOYDyajmw
    …………..
    ومع الشيخ الحويني شيخ النسخ والناسخ والمنسوخ والجهاد للقضاء على الفقر…يحلو الكلام
    …………
    https://www.youtube.com/watch?v=zniCb9lCao4
    ………………
    كُل ما نُقده هو مُلك لمن يطلع عليه…فنتمنى إن إقتنع به أن ينشره وأجره على الله…ولهُ منا جزيل الشُكر والإحترام
    ………….
    عُمر المناصير..الأُردن……3/2/2020 م

Comments are closed.