ملخص خطاب الخليفة الخامس أيده الله تعالى بنصره العزيز  9/8/2020م

بمناسبة الجلسة السنوية ببريطانيا

******

لقد بدأ حضرته في خطبة الجمعة تقديم تقرير عن أفضال الله سبحانه وتعالى على جماعتنا خلال هذا العام وذلك تأسيا بالتقرير الذي كان يقدمه حضرته عن الجماعة كل عام في الجلسة السنوية في بر يطانيا، وذلك بسبب إلغاء الجلسة هذا العام. واليوم بتابع حضرته هذه التقرير:

وكالة التعميل والتنفيذ في لندن وهي تشرف على أمور الجماعة في الهند والنيبال ومملكة بوتان، وتنقل بواسطة الوكالة المذكورة جميع التعليمات إلى هذه البلاد. وهناك كثير من الأمور التي تتم من خلالها طُبعت خلال هذه السنة وللمرة الأولى ترجمة هندية لـمزيد من 16 كتابا من كتب المسيح الموعود u في حين أن 21 كتابا تمر من مراحل التنضيد والمراجعات والطباعة. وكذلك عملت على طباعة القرآن الكريم بخط منظور. كما أنها تشرف على أعمال التبليغ والدعوة التي تتم حاليا هناك قدر المستطاع.

المكتب العربي، الفرنسي، الروسي، التركي، الصيني، الاندونيسي، السواحيلي والإسباني: تعمل كل هذه المكاتب على نشر تراجم القرآن الكريم وترجمة كتب المسيح عليه السلام وخطابات الخلفاء في المناسبات المختلفة، وترجمة الرسائل التي تصل الخليفة نصره الله من الناطقين باللغات المختلفة. وإضافة إلى ذلك ترجمة كتب الجماعة وأدبياتها. كما تشرف على المواقع الالكترونية المختلفة كل حسب لغته وتهتم برفع التراجم إليها و الخطب، وتحضر برامج الأسئلة و الأجوبة. بفضل الله سبحانه وتعالى تمكنت هذه المكاتب في هذا العام من إيصال رسالة الأحمدية إلى أكثر من مليوني شخص وانضمام العديدين إلى الجماعة.

مكتب مشروع “وقف نو” أصبح الآن منظّمًا. إن عدد الواقفين الجدد في العالم كله قد بلغ بفضل الله تعالى 72932، منها 43281 صبيا و27994 صبية. وانضم إليهم في هذه السنة 3994 واقفا جديدا. ويبلغ عدد الواقفين الذين أعمارهم فوق 15 سنة 32319 واقفًا، منهم 20920 ذكرًا و11399 أنثى. وبحسب هذا التقرير وصلت استمارات أزيد من 15 ألف من الواقفين الجدد الذين جدّدوا الوقف بأنفسهم.

الموقع المركزي “الإسلام”: لقد وضع عليه 310 كتابا باللغة الإنكليزية وقرابة ألف كتاب باللغة الأردية. لقد نشرت خلال هذه السنة 12 كتابا جديدًا باللغة الإنكليزية على مواقع “أيبل” و”غوغل” و”أيمازون” وبهذا قد بلغ عدد الكتب الموجودة على هذه المواقع 66 كتابا.

مجلة ريفيو أوف ريليجنـز فقد بدأ بها المسيح الموعود u بنفسه وصدر الجزء الأول منها في يناير 1902. ولقد مضت الآن 118 سنة على بداية هذه المجلة. وتصدر هذه المجلة باللغة الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية. كما أن هناك موقعاً لهذه المجلة ولها بعض القنوات أيضا على وسائل التواصل الاجتماعي، “ريفيو أوف ريليجنـز” تقوم بعمل رائع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها التويتر والانستاغرام. ولقد استفاد أكثر من خمسة ملايين شخص بموادها في العام المنصرم، هناك قناة لريفيو أوف ريليجنـز على موقع اليوتيوب وقد تم الاشترك في هذه القناة من قبل أكثر من 70 ألف نسمة. وخلال السنة المنصرمة شاهد الناس فيديوهاتنا 1.7 مليون مرة.

جريدة “الفضل العالمية”: فقد تم إصدارها في عام 1994 كجريدة أسبوعية، ولكنها الآن بفضل الله تعالى منذ 27 مايو 2019 تصدر مرتين أسبوعيا في يومي الجمعة والثلاثاء وبصورة ملونة وجميلة.

جريدة “الحكم” تصدر أسبوعيا باللغة الإنكليزية، خلال الإغلاق التام بسبب الكورونا ازداد القراء.

نشر المقالات حول الجماعة في الجرائد المختلفة في العالم، بشكل إجمالي نَشَرَتْ 2544 جريدة 12453 مقالا وأخبارًا وغيرها عن الجماعة، وعدد قراء هذه الجرائد تبلغ أزيد من 520 مليون.

قسم الصحافة والإعلام، فقد وفق فريق العمل في هذا القسم لإنجاز عدة مشاريع وصلت رسالة الجماعة من خلالها إلى أزيد من 3.1 مليون نسمة. لقد دعا مكتب قسم الصحافة والإعلام عددًا من الصحفيين إلى المساجد، وخلال السنة زار مساجدنا قرابة مئة صحافي بمن فيهم بعض الصحفيين المشهورين.

مكتب “مخزن الصور” في طاهر هاؤس، في السنة الماضية زار هذا المعرض أكثر من 913 شخصا من 25 بلدا تقريبا.

مركز البحوث والأرشيف الأحمدي: هذا القسم يعمل لحفظ تبركات سيدنا المسيح الموعود u وخلفائه، والباحثون الغربيون الذين هم يبحثون في الأحمدية، يتواصلون معه، ويقدم لهم معلومات مبنية على الحقائق.

ايم تي ايه الأفريقية: لقد فُتحت هذه القناة في عام 2016 وهي بفضل الله تتوسع كثيرا بانتظام، وبواسطتها تصل رسالة الجماعة إلى مناطق بعيدة بلغاتها المحلية. حاليا قناتان لأيم تي ايه الأفريقية تَبثَّان البرامج في لغات مختلفة على مدار الساعة. وخلال سنة ماضية قد أُعدَّ أكثر من 600 برنامجا. وقد بنيت استديوهات في غانا وغامبيا. ولفت حضرته نظر أفراد الجماعة إلى ضرورة متابعة برامج إم تي إيه فهي تروي غليلهم العلمي والروحاني لحد كبير، وتخلق في بيوتهم أجواء مناسبة للتربية.

محطات الإذاعة الأحمدية: صار عدد محطات الإذاعة الأحمدية 27 محطة، ومن خلالها يتعلم الناس على تعاليم الأخوة و المواساة و الحب و المودة التي يعلمنا إياها الإسلام.

برامج تلفزيونية فقد وُفقت الجماعة لإيصال رسالة السلام للإسلام من خلال محطات الإذاعة والتلفزة في 84 بلدا.. وهكذا وصلت الدعوة بواسطة هذه البرامج الإذاعية والتلفزيونية إلى 520 مليون شخص تقريبا بحسب التقديرات.

الجمعية العالمية للمهندسين الأحمديين أيضا تعمل على مشاريع مختلفة، منها مشروع “الماء للحياة” وآخر “تأمين القوة الشمسية” وآخر “القرية النموذجية” في البلاد الأفريقية الفقيرة، ورابعا بعض مشاريع البناء. وهم بفضل الله I ينجزون أعمالا جيدة في العالم، وإلى الآن قد نصبوا مضخات الماء في أكثر من 2800 قرية، ويستفيد منها أكثر من ربع مليون إنسان. أما القرى النموذجية فقد بلغ عددها في تسعة بلاد 19 قرية. والله يكرمهم بفضل دعائهم وصدقاتهم فتؤثر خدماتهم في قلوب الناس ويقتنعون بفضل الله I أن الجماعة الأحمدية هي حصرا جماعةٌ أقامها الله.

الإنسانية أولا: هذه الجمعية تخدم الإنسانية منذ 26 سنة ماضية، وهي مسجلة بفضل الله I في 54 بلدا. خلال السنة الماضية أقيمت خيم طبية وفي هذه الخيام تم علاج 203000 مريض وقُدمت لهم الأدوية أيضا مجانا، فقد وصلوا إلى حيث لم تكن تتوفر الخدمات الطبية، كما وُفقتْ هذه الجمعية لإجراء العمليات الجراحية لعيون الفقراء في مختلف البلدان مجانا. وإلى الآن قد تم إجراء 15300 عملية بحسب هذا البرنامج،  كما تم التبرعُ بآلاف الأكياس من الدم في شتى بلاد العالم، كما تمت أعمال خيرية كثيرة وقُدمت المساعدة للجمعيات الخيرية الأخرى، وتم الاعتناء بسد حاجات أخرى كثيرة لذوي الحاجة، وخاصة في أيام الوباء هذه وصدرت الإشادة بروعة هذه المساعدات المجانية.

مكتب أم تي ايه العالمية فله 16 قسما، يخدم فيها 496 شخصا ليلَ نهار كانت تعمل 5 قنوات في السابق والآن 8 قنوات تعمل بحسب مناطق مختلفة في العالم، وتُبث عليها البرامج على مدى 24 ساعة. ايم تي ايه كانت تنشر تراجم البرامج في شتى اللغات.

إعادة التواصل مع المبايعين الجدد: بفضل الله فإن الجماعات في البلدان المختلفة قد أعادة تواصلا مع كثير من عائلات المبايعين الجدد. وعُقدت صفوف تعليمية للمبايعين الجدد، وعقدت ستة عشر ألف وثمانمئة وثلاثة وعشرين دورة تربوية للمبايعين الجدد قد حضرها اثنان ومئة ألف ومئتان وتسعة وستون مبايعاً. وفي هذه الصفوف تمت تربية مئة وأربع وعشرين آئمة أيضا.

عدد البيعات في هذه السنة: كان عدد البيعات في هذه السنة بفضل الله تعالى مئة واثنتا عشر ألف ومئة وتسع وثمانون رغم الظروف الصعبة بسبب وباء الكورونا. وانضمت إلى الجماعة أفراد من مئتي أمة في ثمان وتسعين دولة. وهذه الببيعات كانت إما عن فريق نشاطات الجماعة، وجلسات التبليغ، أو عن طريق الرؤى حيث يهدي الله تعالى بها عباده، أو عن طريق دعاية المعارضين ضدنا، فنتيجة اللغة البذيئة التي يستخدمونها ضد الجماعة ينفر المستمعين إليهم ويبدءؤون التحري عن الجماعة ويبايعون بصدق القلب بعد أن وجدوا فيها الإسلام الحقيقي، او حتى تكون بيعة البعص برؤية نماذج الأحمديين الطيبة.  أو من خلال الإذاعة، أو قنووات الإم تي إيه، أو حتى من خلال حضور الجلسات السنوية والحمد لله يبدي هؤلاء المبايعون إخلاصا وصدقا وثباتا وينشئ الله تعالى في قلوبهم الحماس لنصرة المسيح الموعود u .

ثم قدم حضرته بعض المقتبسات من كلام المسيح الموعود u حيث يقول:

الكذب لا يدوم إلى هذا الحد قط، فهل يمكن أن يكون هناك مفتر يفتري على الله تعالى منذ 25 عاما متتالية دون تعبٍ؟ اليوم بعد مضي 130 عام أيضا نرى تلك التأييدات حليفة لنا.

يتابع u: عندما لم يكن أحد يعرفني وما كان أحد يأتي إلى هنا قال U: “يأتون من كل فجّ عميق، ويأتيك من كل فجٍّ عميق”، هل لمفتر أن يقول ذلك؟ ثم لا يبالي الله بالمفتري بل يأتيه الناس من أبعاد شاسعة تحقيقا لنبوءاته..

ثم يقول u: لن يتركني الله محجوبا بل سيتم الحجة على الجميع. هناك فرق بين الناس السماويين والأرضيين. الذين يأتون من الله يُظهر الله إكرامهم بنفسه ويُنير صدقهم بجلاء والذين لا يأتون من عنده وهم مفترون يهلكون في نهاية المطاف بالخزي والهوان.

ثم قال u مخاطبا المعارضين: فيا أيها المشايخ المعارضون وأصحاب الزوايا، لقد تجاوز هذا النزاع بيننا وبينكم الحدود….. فاعلموا يقينا أن هذا الغراس غرَسه الله بيده ولن يضيِّعه أبدا، ولن يرضى ما لم يوصله إلى الكمال، وسوف يسقيه ويجعل حوله حظيرة ويمكّنه من التقدُّم المثير للعجب، فهل ادخرتم أي جهد في استئصاله؟ فلو كان من صنْع الإنسان لقُطعت هذه الشجرةُ منذ زمانٍ وما عُثر على أي أثر منها”.

ندعو الله تعالى أن يرينا تقدم الجماعة وازدهارها أكثر من ذي قبل، وينصر السعداء من الناس أن يتخلصوا براثن الوسواسين والفتانين ويؤمنوا بالخادم الصادق للنبي r، ليكونوا أنصار جريّ الله هذا في سبيل غلبة الإسلام، وندعوه I أيضا أن تنتهي الفتنة والفساد فيعبد العالمُ إلها واحدا، ويوفقنا U أيضا لأداء واجباتنا، وأن ينال هؤلاء الناس الآن عقلا وفطنة.