خطبة الجمعة  بتاريخ 21/5/2021م

يتابع حضرته نصره الله حديثه عن سيدنا عمر t، ويذكر عن حضوره في الغزوات والسرايا.

لقد شهد t في رفقة النبي r بدرًا وأُحدًا والخندق وسائر الغزوات. كما شارك في عدة سرايا، وكان أميرا في بعضها.

بما يتعلق بغزوة بدر: عندما استشار النبي صلى الله عليه وسلم صحابته في أسرى بدرقال عمر الْخَطَّابِ؟ أَرَى أَنْ تُمَكِّنَّا فَنَضْرِبَ أَعْنَاقَهُمْ، فَإِنَّ هَؤُلَاءِ أَئِمَّةُ الْكُفْرِ وَصَنَادِيدُهَا. وقد فسرت الآية القرآنية ]مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ.. إِلَى قَوْلِهِ.. فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا طَيِّبًا[، أن الله استحب رأي عمر رضي الله عنه عن رأي أبو بكر رضي الله عنه ورأي النبي بأن يفدوا الأسرى. إلا أن هذا خطأ، فالتفسير الصحيح هو أن الله تعالى قد بيَّن في هذه الآية مبدأً عاما هو ألا يُتّخذ الأسارى إلا في قتال رسمي وبعد توجيه الضربات للعدو وجعْله مغلوبا.

لقد ورد عن زواج حفصة بنت عمر من النبي r أن زوج حفصة اشترك في غزوة بدر وعند العودة منها مرض فتوفي، فعرض حضرة عمر t الزواج منها على عثمان وأبو بكر فلم يردا عليه، فحزن عمر وتضايق جدا، وجاء إلى رسول الله r وقص عليه الحكاية كلها. فقال النبي r لا تقلق، بإذن الله تعالى ستجد حفصة مَن هو خير من عثمان وأبي بكر، وسيجد عثمان زوجةً أفضل من حفصة. ذلك أن النبي r كان ينوي أن يتزوج من حفصة ويزوّج بنته أم كلثوم من عثمان، وكان قد أخبر أبا بكر وعثمان بنيته هذه، ومن أجل ذلك لم يستجيبا لعرض عمر.

وكانت الغاية من هذا الزواج توطيدًا للأواصر مع عمر وأيضا تلافيًا للصدمة التي كانت أصابت عمر وحفصة بموت خنيس بن حذافة المفاجئ. وكذلك أنه كلما كثرت زوجاته كلما توسع نطاق تعليم النساء وتبليغ الدعوة فيهن بيسر وبشكل مؤثر.

بخصوص غزوة أحد:

كان جيش قريش قد حاصر المسلمين من كل جهة وكان يتقدم بغاراته المتتالية بانتظام، وظن ابن قمئة من جيش المشركين عندما قتل مصعب ابن عمير أنه قتل النبي صلى الله عليه وسلم، فأعلن ذلك بين المشركين، كان خبر شهادة النبي r قد ثبَّط همة كثير من الصحابة وكانوا قد انصرفوا من الميدان تاركين السلاح، وكان منهم عمر بن الخطاب t أيضا الذي جلس يائسا.

ثم قاتل سيدنا عمر t أولئك المشركين مع بعض المهاجرين فهربوا من هناك. تقدم أبو سفيان بصحبة عدد من رفاقه إلى حيث كان المسلمون قد اجتمعوا، وقال: أفي القوم محمد؟ ثلاثًا، فقال رسول الله r: لا تجيبوه. فلما سكت الصحابة كلهم سأل عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ولم يردّ عليه أحدٌ بأمر من النبي r، عندها قال بفخر: أما هؤلاء فقد قُتلوا فلو كانوا أحياء لأجابوا. فلم يتمالك سيدنا عمر وقال له فورا: كذبتَ أي عدو الله نحن كلنا أحياء، ثم قال أبو سفيان بصوت عال جدا، اعل هبل.

فقال لنبي r للصحابة: قولوا الله أعلى وأجل. فقال أبو سفيان: لنا العزى ولا عزى لكم. فقال رسول الله، r: قولوا الله مولانا ولا مولى لكم.

احتفل المنافقون واليهود فرحين في المدينة، وبدأوا يسيئون إلى المسلمين وقالوا لم يتعرض أي نبي إلى اليوم للخسائر كما خسر هو، إذ تلقى الجروح هو وأصحابه. وقالوا لو بقي قتلاكم معنا لما قُتلوا. فاسـأذن عمر t النبيَّ r في قتل أولئك المنافقين ، فقال له النبي r إنني مُنعت عن قتل من نطق بالشهادتين.

يتوقف حضرته هنا ويذكر الاحمديين بالاستمرار بالدعاء أن يرحم الله الفلسطينيين، فيتمتعوا بالحرية الحقيقية، وأن يهبهم قادةً ذوي عقل وفراسة وصرامة، وقادرين على طرح موقفهم جيدا وعلى نيل حقهم أيضا. وكذلك ادعوا الله كثيرا أن يحفظ الأحمديين الذين يواجهون الاضطهاد خاصة في باكستان.

ثم يذكر بعض المرحومين:

القرشي محمد فضل الله الذي كان نائبا لناظر الإصلاح والإرشاد في قاديان، فقد توفي في 27/4/2021، إنا لله وإنا إليه راجعون. كان جد والدته صحابيا، خدم الجماعة لسبع وثلاثون سنة وسبعة أشهر.

والجنازة الثانية هي للداعية سيد بشير الدين أحمد، وهو أيضا من قاديان وتوفي عن عمر يناهز 83 عاما، إنا لله وإنا إليه راجعون. كان حفيد الصحابي سيد سيد الدين t. كان كثير الدعاء وبسيط الطبع.

والجنازة التالية هي لواقف الحياة السيد بشارت أحمد حيدر ابن السيد فيض أحمد شانه. توفي عن عمر يناهز 71 عاما. إنا لله وإنا إليه راجعون. وهو حفيد حضرة عبد الكريم t الذي كان عضه الكلب المجنون وشُفي بدعاء المسيح الموعود u. وقف حياته وجاء من كرناتك إلى قاديان ودرس في المدرسة الأحمدية ثم خدم في مكاتب متنوعة ثم عُين مسؤول مكتب التزويج وخدم الجماعة لمدة 46 عاما.

والجنازة التالية هي للسيد دكتور محمد علي خان أمير الجماعة في محافظة بشاور الذي توفي في الشهر الماضي عن عمر يناهز 67 عاما، إنا لله وإنا إليه راجعون. كان قد بايع بنفسه حين كان يدرس في الثانوية العليا. خدم المرحوم في الجيش 27 عاما وتقاعد من منصب العقيد وكان طبيبا بعد التقاعد أُعطي وسام التمییز العسكری الرئيسي. عيّنه الخليفة الرابع رحمه الله أمير الجماعة بإقليم “سرحد” حين كان عمره 32 عاما. وفي عام 1985م عيّنه عضوا في مجلس الإدارة لمؤسسة “الوقف الجديد” وظل يعمل في هذا المنصب إلى آخر لحظة في حياته.

الجنازة التالية هي للمرحوم محمد رفيع خان شهزادة من ربوة الذي توفي في 30 آذار، عن عمر يناهز 82 عاما إنا لله وإنا إليه راجعون. كان المرحوم حفيدا لصحابي المسيح الموعود u السيد غلام رسول أفغان والصحابية السيدة عائشة بتهاني، وابن حفيد حضرة عبد الستار خانْ المعروف بـ “الصالح”. كان ملتزما بالعبادات، كثير الغيرة والحماس للدين. ويملك شخصية نزيهة وطاهرة.

الجنازة التالية هي للسيد أياز يونس من أستراليا الذي توفي بتاريخ 24 آذار في ولاية أسترالية “نيو ساوث ويلز” غارقا في مياه الفيضانات. إنا لله وإنا إليه راجعون. كان خادما مخلصا للجماعة. وسباقا دائما لخدمة الجميع.

ميانْ طاهر أحمد ابن ميانْ باقر حسين كان يخدم في الجماعة المحلية بصفة سكرتير التربية، ونائب الرئيس وزعيم مجلس أنصار الله.

المرحوم رفيق آفتات من بريطانيا، كان والد السيد فاروق آفتاب. وقد توفي في الشهر المنصرم أي أبريل عن عمر يناهز 63 عاما. إنا لله وإنا إليه راجعون. كان متواضعا ورجلا نبيلا ودمث الأخلاق ومضيافا.

السيدة زرينة أختر زوجة السيد مزرا نصير أحمد “چِٹهّي مسيح” الذي يدرِّس في الجامعة الأحمدية في بريطانيا، إنا لله وإنا إليه راجعون. كانت من أولاد صحابة المسيح الموعود u، وكانت صبورة وشكورة جدا. وقد أدّت حق خدمة الوالدين والأصهار على أحسن وجه.

المرحوم الحافظ محمد أكرم الذي توفي في الشهر الجاري في معهد طاهر لأمراض القلب في ربوة عن عمر يناهز 80 عاما، إنا لله وإنا إليه راجعون.

المرحوم شودهري نور أحمد ناصر، وتوفي عن عمر يناهز 82 عاما. كان المرحوم الابن الأكبر للسيد عبد الله الدرويش في قاديان. إن ابنَيه واقفون لحياتهما بفضل الله تعالى.

الجنازة التالية هي للمرحوم محمود أحمد منهاس بن الحكيم عبيد الله منهاس، وقد توفي في الشهر الماضي عن عمر يناهز 75 عاما، إنا لله وإنا إليه راجعون.

ندعو الله تعالى أن يلهم أولاد المرحومين وذويهم جميعا الصبر والسلوان ويرفع درجات المرحومين ويغفر لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.