خطبة الجمعة 8/2/2019

*****

يتابع حضرته حديثه عن الصحابة البدريين:

أبو مُلَيل بنُ الأَزْعَر t، وهو أنصاري من قبيلة الأوس. شهد بدرا وأحدا،

أنس بن معاذ الأنصاري t، وهو من الخزرج، شهد بدرا وأحدا والخندق والغزوات كلها مع النبي r، ثمة اختلاف في وفاته، ففي رواية توفي في عهد عثمان t وفي رواية أخرى استُشهد أنس بن معاذ وأخوه أبي بن معاذ يوم بئر معونة.

أُبَيُّ بن ثابت t، من قبيلة الخزرج، أخو حسان بن ثابت وأوس بن ثابت. شهد بَدْرًا وأحُدًا، توفي يوم بئر معونة شهيدًا، واختلفت كتبُ التاريخ أبي بن ثابت شهد بدرا أم لا؟ ورد عن وفاة أبي بن ثابت أنه استشهد يوم بئر معونة، وقيل إنه استشهد يوم أحد.

أبو بردة بن نيار t، من قبيلة بني قُضَاعة. قيل هو خال البراء بن عازب وقيل هو عمه. شهد العقَبَة الثانية، وشهد مع النبي r بَدْرًا وأحُدًا والخندق وسائرَ المشاهد، وكانت معه رايةُ بني حارثة في غَزْوَةِ الفتح. ولما أسلم أبو بردة وأبو عبس تولَّيَا كسر أصنام بني حارثة، أي أصنام قبيلتهما. شهد أبو بردة مع علي t حروبه كلها، ومات في أول عهد معاوية t.

ويروي حضرته رَسُولُ اللَّهِ r يَوْمَ النَّحْرِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَقَالَ مَنْ صَلَّى صَلَاتَنَا وَنَسَكَ نُسْكَنَا فَقَدْ أَصَابَ النُّسُكَ وَمَنْ نَسَكَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَتِلْكَ شَاةُ لَحْمٍ وليست نسكا.

أسعد بن يزيد t، من الخزرج. شهد مع الرسول r بدرا وأحدا.

تميم بن يَعَار الأنصاري من الخزرج، شهد بدرا وأحدا وكان من أولاده ابنه رِبْعِيّ وبنته جميلة.

أوس بن ثابت بن منذرالأنصاري  t،  والد الصحابي الشهير شداد بن أوس t، وأخو حسان بن ثابت t شهد بيعة العقبة الثانية، وشهد بدرا وأحدا. آخى النبي r بينه وبين عثمان بن عفان. قُتل يوم أُحد.

ثابت بن خنساء t من بن النجار وشهد بدرًا.

أوس بن الصامت t.أخو عبادة بن الصامت. وشهد أوسٌ بدرا والمشاهد كلها مع النبي r. آخى r بينه ومرثد بن أبي مرثد الغنوي. كان أوس بن الصامت شاعرا أيضا، وقد سكن في بيت المقدس. وتوفى أوس بالرملة في أرض فلسطين سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.

أرقم بن أبي الأرقم t. من قبيلة بني مخزوم ومن أوائل الصحابة الذين أسلموا، وقد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم داره مركزا لتبليغ الدعوة ولاجتماع المسلمين للصلاة و العبادة بحرية، وقد عرفت بالتاريخ بدار الأرقم.  كان عمر t كان آخر مَن أسلم في دار الأرقم وبإسلامه حاز الإسلام قوة كبيرة وبدأ المسلمون يبلّغون الدعوة علنا بعد خروجهم من دار الأرقم.  وكان شريكا في حلف الفضول.

بعد الهجرة إلى المدينة آخى النبي r بينه t وبين أبي طلحة زيد بن سهل t. وأعطاه النبي صل الله عليه وسلم بيتا في المدينة.  شهد حضرة الأرقم بدرا وسائر الغزوات. أعطاه النبي r سيفا من غنائم بدر. ذات مرة أرسله النبي r لجمع الصدقات. توفي الأرقم سنة ثلاث وخمسين وصلى عليه سعد بن أبي وقاص ودُفن بالبقيع.

حضرة بسبس بن عمرو الأنصاري t،  من الخزرج، شهد بدرا وأحدا. عند خروج النبي r من المدينة إلى بدر أرسل حضرته r اثنين من الصحابة وهما بسبس وعدي بن عدي إلى موضع بدر للاستطلاع.

ثعلبة بن عمرو الأنصاري t،  كان من بني النجار. وهو ابن أخت الصحابي الشهير حسان بن ثابت. شهد ثعلبة مع النبي r غزوة بدر وسائر الغزوات. كان من الصحابة الذين كسروا أصنام بني سَلَمَة. توفي في خلافة سيدنا عمر t في معركة الجسر في السنة الرابعة عشرة الهجرية.

ثعلبة بن غنمة الأنصاري t،  وفي رواية أن اسمه ثعلبة بن عنمة. كان من الصحابة السبعين الذين بايعوا النبي r في بيعة العقبة الثانية. لما آمن ثعلبة كسر مع معاذ بن جبل وعبد الله بن أنيس أصنام بني سلمة، أي كسروا أصنام قبيلتهم. حضر بدرًا وأحدا، استُشهد في غزوة الخندق على يد هبيرة بن أبي وهب.

جابر بن خالد t،  كان من الأنصار من بني دينار.  حضر بدرًا وأحدا.

الحارث بن النعمان بن أمية الأنصاري t،  كان من الخزرج.  شهد مع النبي r غزوتي بدر وأحد. كان عمًا لعبد الله بن جبير وخَوَّات بن جبير. شهد وقعة صفين بجانب علي t.

الحارث بن أنس الأنصاري t. اسم والدته أم شريك، واسم والده أنس بن رافع. أسلمت والدته أيضا وتشرفت ببيعة الرسول صلى الله عليه وسلم. حضر بدرًا وأحدًا واستُشهد في أحد. وكان الحارث من الصحابة القلائل الذين ظلوا ثابتين في غزوة أحد على الممر مع عبد الله بن جبير واستشهد هناك.

حريث بن زيد الأنصاري t، من الخزرج. حضر غزوة بدر مع ابنه عبد الله الذي أيضا تلقى كلمات الأذان في الرؤيا. شهد غزوة أحد أيضا.

الحارث بن الصمة الأنصاري t،  استشهد في وقعة بئر معونة. آخى النبي (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين صهيب بن سنان. خرج الحارث بن الصمة مع الرسول r لغزوة بدر، ولما بلغ مكانا يسمى الروحاء لم يقو على المزيد من السفر، فأرجعه النبي r إلى المدينة، ولكنه ضرب له سهمًا من غنائم غزوة بدر مثل ما أعطى الذين حضروها. حضر غزوة أحد، وحين تفرق الناس في أحد ظل الحارث ثابتا في مكانه. كان الحارث قد بايع النبي (صلى الله عليه وسلم) على الموت. استشهد الحارث في بئر معونة.

 

رفع الله درجات كل الصحابة البدريين باستمرار، آمين.