المظاهر الإعجازية في لغة المسيح الموعود العربية ..  136

ثلاثون مصدرا وعالِما وإثباتا في معاملة كلا وكلتا معاملة المثنى عند إضافتها للاسم الظاهر

الاعتراض: لا يجوز معاملة كلا وكلتا معاملة المثنى عند إضافتها للاسم الظاهر

لا يجوز معاملة كلا وكلتا معاملة المثنى عند إضافتها للاسم الظاهر، وذلك بنصبها وجرها بالياء، كقول المسيح الموعود عليه السلام “كلتي الصفتين” بل لا بد من أن تلزم الألف في جميع حالات الإعراب في هذه الحالة.

الرد: 30 مثالا في معاملة كلا وكلتا معاملة المثنى عند إضافتها للاسم الظاهر

أجبنا على هذا الاعتراض في مقال سابق (فصل الكلام 5، على الرابط : كلا وكلتا وجميع ثم مسك الختام بــــــــ” كلتي”) وبيّنا أن هذه لغة لقبيلة كنانة في إجراء كلا وكلتا مجرى المثنى عند إضافتها للاسم الظاهر .

ولنا هنا أن نعطي ثلاثين مثالا من المصادر العربية واردة عن جهابذة اللغة والكتاب والمفسرين، الذين لم يشعروا بأي صعوبة ولا حرج في هذا الاستعمال، كما يلي:

1: التفسير الوسيط للواحدي (2/ 205)

والكفر معهم في كلتي حالتيهم.

2: الوجيز للواحدي (ص: 326)

معهم في كِلْتي حالهم

3: إيجاز البيان عن معاني القرآن (2/ 614)

بإبطال كلتي الحركتين

4: باهر البرهان فى معانى مشكلات القرآن (2/ 1024)

بإبطال كلتي الحركتين في السماء

5: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور (8/ 338)

من كلتي الحسنيين

6: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور (20/ 239)

في كلتي الدارين

7: نواهد الأبكار وشوارد الأفكار = حاشية السيوطي على تفسير البيضاوي (1/ 51)

أن كلتي الآيتين

8: فتح القدير للشوكاني (1/ 147)

فِي كِلْتَيْ حَالَتَيْهَا مَنْسُوخَةٌ

9: فتح البيان في مقاصد القرآن (1/ 246)

في كلتي حالتيها منسوخة

10: فتح البيان في مقاصد القرآن (2/ 332)

في كلتي الحالتين في الغنى والفقر

11: التفسير البسيط (7/ 450)

في كلتي حاليهم

12: أحكام القرآن لابن الفرس (2/ 261)

وفي كلتي الصلاتين

13: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف) (16/ 185)

في كلتي حالتيه”

14: الكفاية في التفسير بالمأثور والدراية (8/ 307)

في كلتي حالتيهم

15: الزيادة والإحسان في علوم القرآن (3/ 225)

من كلتي حافتي اللسان

16: الزيادة والإحسان في علوم القرآن (7/ 36)

إلى كلتي الطائفتين

17: موطأ مالك ت الأعظمي (4/ 976)

كلتي الروايتين صحيحتان

18: الأسماء والصفات للبيهقي (2/ 140)

سَمَّى كِلْتَيْ يَدَيْهِ يَمِينًا

19: الغرر البهية في شرح البهجة الوردية (2/ 89)

فِي كِلْتَيْ الْمَسْأَلَتَيْنِ

20: المهمات في شرح الروضة والرافعي (3/ 190)

إلى كلتى اليدين

21: بحر المذهب للروياني (1/ 229)

في كلتي المسألتين قولان

22: توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك (3/ 1191)

كلتي المرأتين

23: شرح الأشمونى لألفية ابن مالك (3/ 136)

أو كلتي المرأتين

24: تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (8/ 3968)

رأيت كلتي أختيك

25: الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار (2/ 626)

وأن كلتي يديه

26: رسائل السنة والشيعة لرشيد رضا (2/ 206)

من كلتي ناحيتيه

27: صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة (ص: 386)

سمَّى كلتي يديه يَمِيناً

28: المنتقى شرح الموطإ (1/ 74)

مِنْ كِلْتَيْ يَدَيْهِ

29: عمدة القاري شرح صحيح البخاري (6/ 185)

أَن كلتي السورتين

30: عمدة القاري شرح صحيح البخاري (9/ 176)

على كلتي الطَّائِفَتَيْنِ