المظاهر الإعجازية في لغة المسيح الموعود عليه السلام العربية..284

مجمع اللغة العربية المصري يوافقنا للمرة الثانية في توجيه اشتقاق الكلمات (هلاكة) و(خجالة)

الاعتراض:

ادعى المعارضون أن المسيح الموعود عليه السلام، قد أخطأ في الكلمات (خجالة) و (هلاكة)، فهي أخطاء في اشتقاق المصدر، وكان لا بدّ من القول (خَجَلٌ) و (هَلاك)، حيث إن كلمة (خجالة) هي من أخطاء العامة، وكلمة (هلاكة) لا وجود لها في اللغة العربية.

الرد:

كنا قد رددنا على هذا الاعتراض بالتفصيل في سلسلة مقالات (يُنظر: مظاهر الإعجاز  200 و201 و 216) ، وقلنا فيها إن توجيه هذه العبارات الأساسي، هو على قياسية اشتقاق المصدر على وزن فَعَالة، قياسا على الكثير المسموع من اللغة على هذا الوزن في مختلِف أبواب الفعل، وذلك بتجويز المجمع المصري تحويل كل فعل ثلاثي إلى باب (فعُل) بضم العين، إذا احتمل دلالة الثبوت والاستمرار، أو المدح والذم، أو التعجب؛ ليكون اشتقاق مصدره على وزن فَعَالة قياسا.

كما كنا قد ذهبنا في أحد هذه التوجيهات، إلى اعتبار الكلمات (هلاكة) و(خجالة) أسماء للمرة، تم اشتقاقها قياسا على ما سُمع من اللغة في اشتقاق اسم المرة بزيادة التاء على المصادر المزيدة للفعل الثلاثي؛ كما نقله سيبويه في (لقاءة) و(إتيانة). ورغم أن هذا التوجيه ليس هو التوجيه الأساسي، إلا أننا لا نستبعده بل نراه أحد التوجيهات الممكنة.

ومما يسوغ هذا التوجيه – اعتبارها أسماء للمرة- أن مجمع اللغة العربية المصري أقرّ قرارا خاصا يجيز إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية المزيدة، معتمدا على نفس المراجع التي اعتمدنا عليها، وناهجا نفس المنهج الذي انتهجناه؛ وجاء قراره هذا منشورا في كتاب: ( في أصول اللغة، ج3، ص29). وإليكم تلخيص ما جاء في قرار المجمع، وبحث الأستاذ محمد شوقي أمين المرفق به، بتصرف معين:

1: القياس في بناء اسم المرة من الثلاثي المجرد أن يكون على وزن فَعْلَة بفتح وسكون، نحو (قام قَوْمَة)، وقد تُزاد التاء في المصدر على لفظه إذا كان من الثلاثي وفي المصدر زوائد، نحو (ذهب ذَهابَة)، غير ان بعض النحاة قال إن ذلك قليل، وصرح بعضهم بشذوذه. والقائلون بالشذوذ هم المتأخرون من النحاة، بينما المتقدمون من النحاة فمنهم فريقان: الأول فريق يطلق القول في مجيء اسم المرة من المصدر المزيد على لفظهن دون أن يقيّده بقلة أو كثرة، ولا يصمه بشذوذ أو ندرة، وإن لم يصرح بأنه مقيس. والفريق الثاني ينص على أنه قليل.

2: اقترح الأستاذ شوقي أمين أن يُجاز ما يشيع في التعبير العصري، من كلمات تلحق بها تاء الوحدة أو المرة على لفظها وهي مصادر ثلاثية مزيدة، واعتمد في الجواز على ما ذكره الزمخشري من أن بناء المرة جاء على المصدر المستعمل، وقول ابن يعيش :”قد يزيدون التاء على المصدر المزيد”، وقول سيبويه: وقالوا أتيته إتيانة، ولقيته لقاءة، جاءوا به على المصدر المستعمل في الكلام، ونحو إتيانة قليل”. وعلى ما جرى عليه المجمع في جملة من قراراته من الأخذ برأي من قال بالإطلاق غير مصرح بالتقييد، وإن قيّد غيرُه صراحة، وإجازة الصوغ على ما هو معبَّر عنه بأنه قليل، إرادة التوسعة في أقيسة اللغة، مع الاستئناس بآراء علمائها في التحرر من قيود الصوغ والاستعمال، في الإبانة عن حاجات العصر الحديث.

3: بناء على أقوال النحاة المذكورة أسماؤهم أعلاه، انتهت المجمع إلى القرار التالي:

“يجوز إلحاق تاء الوحدة أو المرة بالمصادر الثلاثية المزيدة”

(يُنظر: في أصول اللغة، ج3، ص29-35)

وبهذا نرى أن المجمع يجوّز ما ذهبنا إليه بجواز صوغ اسم المرة من المصدر المزيد بزيادة تاء المرة عليه، كالقول (إتيانة/ لقاءة/ فراغة) ، ويعتمد على آراء النحاة الذين اعتمدنا عليهم كابن يعيش وسيبويه، ويزيد على ذلك في اعتماده على الزمخشري بما يقوله في مفصّله.

وبناء على هذا، يثبت صحة توجيهنا للكلمات (هلاكة) و(خجالة) بأنها أسماء للمرة، بزيادة تاء الوحدة على المصدر المزيد منها، مثل (هلاك/ هلاكة). غير أن هذا يستلزم اشتقاق المصدر (خجال) من الفعل (خجِل) ثم زيادة التاء عليه، هذا رغم عدم السماع بالمصدر (خجال) وعدم وروده في المعاجم العربية. إلا أنه ليس من البعيد أن يكون مصدرا للفعل (خجِل) في لغة من لغات العرب القديمة، أو قياسا على أشباهه ونظائره ك: سمِع سَماعا / جلّ جلالا / ذهَب ذَهابا ؛ حيث إن النحو الوافي يصرح بأن مصادر الثلاثي تكاد لا تنضبط تحت قياس، فقال:

“ومن أمثلة السماعي: سخط سُخْطًا، ذهب ذَهَابًا، شكر شُكْرًا، عظم عَظَمَة … وغير هذا كثير؛ جعل النحاة يقررون ما سبق من أن أوزان المصادر القياسية للماضي الثلاثي، أوزان جارية على الأغلب، ولا تفيد الحصر؛ لوجود كثير سماعي غيرها؛ حتى قيل إنها لا تكاد تنضبط، واقتصر بعض النحاة على سرد تسع وتسعين صيغة تخالف كل واحدة منها القياس الخاص بمصدر فعلها”  [النحو الوافي (3/ 197)]

وعليه، فإن توجيهنا هذا ينطبق بلا شك على كلمة (هلاكة)، ويستدعي إثباتا قطعيا على إمكانية صوغ المصدر (خجال) من الفعل (خجِل). لذا فإننا لهذا السبب نرجح التوجيه الأساسي الذي ذهبنا إليه، في أن تكون هذه الكلمات مصادر للفعل الثلاثي مضموم العين (خجُل) و(هلُك)؛ حيث إن القياس في صوغ مصدرها على وزن (فَعال) بإقرار مجمع اللغة المصري نفسه، كما بيّنا ذلك من قبل. على أن يكون التوجيه الثاني – اعتبارها اسما للمرة- توجيها إحتماليا يحتاج إلى مزيد من الإثبات في المصدر (خجال).