خطبة الجمعة 25/1/2019

*****

يتابع حضرته حديثه عن الصحابة البدريين ويخصص هذه الخطبة:

 

الطفيل بن الحارث القرشي  بعد الهجرة إلى المدينة آخى رسول الله ﷺ بين الطفيل بن الحارث والمنذر بن محمد بن عقبة. شهد الطفيل بدرا وأُحدا والمشاهد كلها مع رسول الله ﷺ وتوفي سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن سبعين سنة.

سليم بن عمرو الأنصاري ؓ. بايع بالعقبة مع السبعين، وشهد بدراً، واستشهد يوم أُحد .

سُلَيْم بن الحارث الأنصاري ؓ. شهد بدرًا، واستشهد يوم أُحد.

سُلَيْم بن ملحان الأنصاري ؓ، وابنه أنس بن مالك خادم رسول الله ﷺ. شهد بدرًا مع أخيه حرام بن ملحان، وشهد معه أحدًا، وقُتلا يوم بئر معونة.

سُلَيْم بن قيس الأنصاري ؓ، أخو خولة بنت قيس، زوجة حمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنهم. شهد بدرًا، وأحدًا، والخندق، والمشاهد كلها مع رسول الله ﷺ وتوفي في خلافة عثمان.

ثابت بن ثعلبة ؓ، شهد ثابت العقبة الثانية مع السبعين من الأنصار، وشهد ثابت بدرا وأحدا والخندق والحديبية وخيبر وفتح مكة ويوم الطائف وقُتل يومئذ شهيدا.

سِمَاكُ بن سعد بن ثعلبة ؓ، شهد بدرًا مع أخيه بشير، وشهد أحدًا أيضًا، كان من قبيلة الخزرج.

جابر بن عبد الله بن رِئاب ؓ. كان من الأنصار الستة الذين دخلوا الإسلام في مكة قبل غيرهم. شهد جابرٌ بدرا وأُحدا والخندق وغيرها من المشاهد كلها مع النبي ﷺ.

حضرة المنذر بن عمرو بن خُنَيْس ؓ وكان لقبه المُعْنِق ليموت أو المُعْنِق للموت، اشترك في بيعة العقبة. كان النبي ﷺ قد عيَّن حضرة المنذر بن عمرو وحضرة سعد بن عبادة رضي الله عنهما نقيبَين لقبيلتهما بني ساعدة. كان زاهد الطبع، استُشهد في حادثة بئر معونة.

مَعْبَد بن عَبَّاد ؓ وكنيته أبو حُمَيْضَة، كان من بني سالم بن غَنْم بن عوف بن الخزرج. شهد بدرًا وأحدًا.

عَدِيُّ بن أَبي الزَّغْباء ؓ الأنصاري، شهد مع الرسول ﷺ بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهد كلها. كان من بين اثنين أرسلها رسول الله ﷺ لقص أخبار عير أبو سفيان في وقعة بدر.

تُوُفِّي عدي بن أبي الزغباء فِي خلافة عُمَر بْن الخطاب ؓ.

 الربيع بن إياس ؓ، وهو من بني لوذان من الخزرج، شهد بدرا مع إخوته وَدَفَة بن إياس وعمرو بن إياس، وشهد أحدا أيضا.

عمير بن عامر الأنصاري ؓ، شهد بدرا وأحدا مع رسول الله ﷺ.

سعدٌ مولى حاطب بن أبي بلتعة ؓ، شهد بدرًا، وأحدا واستُشهد يوم أحد.

أبو سِنَان بن مِحْصَن ؓ، ومات أبو سنان بن محصن والنبي ﷺ مُحاصِر بني قريظة، فدفنه النبيُّ ﷺ في مقبرة بني قريظة.

قيس بن السكن الأنصاري ؓ، وكنيته أبو زيد، شهد بدرًا وأُحُدًا والخندق والمشاهد كلّها مع رسول الله ﷺ، وهو أحد الصحابة الأنصار الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله ﷺ،

استُشهد قيس في يوم الجسر، في عهد عمر ؓ.

أبو اليَسَر كعب بن عمرو ؓ، شهد بيعة العقبة وبدرا. وهو الذي انتزع راية المشركين يوم بدر من يد أبي عزيز بن عمير. ثم شهد المشاهد مع رسول الله ﷺ، وبعده ﷺ شهد صفين مع علي بن أبي طالب ؓ. وهو من أسر العباس في غزوة بدر.

كان حضرة أبي اليسر كعب بن عمرو حذرا ومحتاطا جدا في بيان الأحاديث، لقد شهد بدرا وكان عمره يومذاك عشرين سنة، وتوفي في العام الخامس والخمسين بعد الهجرة في عهد الأمير معاوية.

كان لهؤلاء الرجال شأن عجيب فقد علَّمونا أساليب الوفاء لله ﷻ وخشيته ﷻ أيضا، وعلَّمونا أساليب الطاعة الكاملة للنبي ﷺ قبولا لأقواله من أعماق القلوب، رفع الله درجاتهم.