المظاهر الإعجازية في لغة المسيح الموعود عليه السلام العربية..206

حين تبدَّع المعترض في كلمة تبدَّع

عشرون مثالا على كلمة التبدُّع

الاعتراض:

يتهم المعترضُ المسيحَ الموعود عليه السلام بالخطأ في اشتقاق اسم الفاعل على غير ما جاءت به اللغة العربية، ومن ضمن هذه الأخطاء المزعومة هو اشتقاق المسيح الموعود عليه السلام لاسم الفاعل (متبدِّع) من الفعل (تبدَّع)، وقد جاء هذا في الفقرة التالية من كلام حضرته عليه السلام:

ولا تحسبها من خيالات المتبدِّعين (إتمام الحجة).

ووفق زعم المعترض فإن الصحيح هو القول: المبتدعين، أو: المبتدعة. لأنها من الفعل: ابْتَدَع، وليس تبدَّعَ.

وخلاصة اعتراض المعترض أنه لا وجود للفعل تبدَّع في اللغة العربية، بل لا بدّ من استعمال الفعل ابتدع واشتقاقاته فقط.

الرد:

يكفينا لدحض اعتراض المعترض -كثير التهور في اعتراضاته – أن نقول بأن الفعل تبدَّع ومصدره (التبدع) واشتقاقاته المختلفة (متبدِّع/ متبدِّعة/ متبدِّعون/ متبدَّع/ متبدَّعة)، قد أوردتها المعاجم العربية العريقة، مثل: لسان العرب وتاج العروس، هذا بالإضافة إلى الكثير من المصادر الإسلامية واللغوية الأخرى. وقد وردت على لسان الصحابة مثل ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهما، مما يشهد أنها من فصيح اللغة ومن عصور الاحتجاج اللغوي. ووردت على لسان كبار الأئمة والمفسرين مثل ابن تيمية.

نورد فيما يلي بعضا من هذه المصادر وورود هذه الكلمات فيها:

من المعاجم العربية:

1: تاج العروس (20/ 312)

وتَبَدَّعَ الرَّجُلُ: تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً، كَمَا فِي العُبَابِ، قَالَ رُؤْبَةُ:

إِنْ كُنْتَ لِلهِ التَّقِيَّ الأَطْوَعَا … فليسَ وَجْهَ الحَقِّ أَنْ تَبَدَّعا (ملحوظة: (أن تبدّعا) هنا بمعنى أن تتتبدّعا، بحذف التاء)

2: لسان العرب (8/ 6)

وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع: أتَى بِبدْعةٍ، قَالَ اللهِ تَعَالَى: وَرَهْبانِيَّةً ابْتَدَعُوها

3: المعجم الوسيط (1/ 43)

(تبدع) أَتَى ببدعة وَصَارَ مبتدعا

4: معجم متن اللغة (1/ 254)

تبدع: تحول مبتدعًا.

من المصادر الأخرى:

5: حقيقة البدعة وأحكامها (1/ 252- 251)

التَّبَدُّعْ:

وردت في اللغة بمعنى مبتدع، ففي اللسان: (تبدَّع: أتى ببدعة) ، ووردت بمعنى التحول من السنة إلى البدعة.

ففي تاج العروس: (وتبدَّع الرجل تحول مبتدعاً) ، ومن ذلك قول ابن مسعود

رضي الله عنه ( … وإياكم والتبدُّع) .

6: شعب الإيمان (3/ 296)

..سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الْوَرَّاقَ يَقُولُ: ” مَنِ اكْتَفَى بِالْكَلَامِ مِنَ الْعَمَلِ دُونَ الزُّهْدِ وَالْفِقْهِ تَزَنْدَقَ، وَمَنِ اكْتَفَى بِالزُّهْدِ دُونَ الْفِقْهِ وَالْكَلَامِ تَبَدَّعَ، ..

7: الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي (1/ 101)

فإن من عز عليه دينه تورع، ومن هان عليه دينه تبدّعَ.

8: فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك (1/ 58)

فَإِنَّ مَنْ عَزَّ عَلَيْهِ دِينُهُ تَوَرَّعَ وَمَنْ هَانَ عَلَيْهِ دِينُهُ تَبَدَّعَ.

9: نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد على المريسي الجهمي العنيد فيما افترى على الله عز وجل من التوحيد (1/ 40)

عَاشَ الدَّارمِيّ -رَحمَه الله- فِي الْقرن الثَّالِث الهجري، وَذَلِكَ بعد أَن ظَهرت آراء المتبدِّعة وبدت ماثلة للعيان

10: السنة لعبد الله بن أحمد (1/ 312)

عَنْ جَعْفَرٍ الْأَحْمَرِ، قَالَ: قَالَ مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ: «فِي شَيْءٍ لَا أَقُولُ كَمَا قَالَتِ الْمُرْجِئَةُ الضَّالَّةُ الْمُتْبَدِّعَةُ»

11: جامع المسائل لابن تيمية ط عالم الفوائد – المجموعة السابعة (1/ 223)

هم متبدِّعون في ذلك ضالّون مضِلّون.

12: العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم (6/ 331)

بيانه: أن المتبدِّعة أثبتوا القدر لأنفسهم،

13: الاحتجاج بالأثر على من أنكر المهدي المنتظر (ص: 140)

وهو ابن التومرت الكذاب المتبدِّع

14: التفسير المظهري (2 ق 2/ 263)

قال الضحاك عن ابن عباس دخل فى هذه الاية كل محدث فى الدين وكل متبدِّع الى يوم القيامة

15: مجلس أبي نصر الغازي (ص: 241)

ولا ينكر هذا الحديث إلا معتزلي أو متبدِّع ضال.

16: شرح التبصرة والتذكرة ألفية العراقي (1/ 357)

فإنَّ كتبَهم طافحةٌ بالروايةِ عن المتبدِّعةِ غيرِ الدُّعاةِ

17: نظم علوم الحديث = أقصى الأمل والسول في علم حديث الرسول (ص: 134)

قبول رواية المتبدِّع مالم يُتَّهمْ باستحلال الكذب

18: الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية لدى تلاميذه (1/ 247)

وهذه الأمور المتبدَّعة عند القبور مراتب:

19: البداية والنهاية ط إحياء التراث (13/ 72)

وكان ينهى عن صحبة المتبدِّعين ويأمر بصحبة الصالحين

20:ديوان محمد العيد آل خليفة (ص: 141)

وابنوا المساجد حرة ليست إلى …*… متحكم تعزى ولا متبدِّع

وكفى بكل هذا دليلا على صحة كلام المسيح الموعود عليه السلام وفصاحته، وعلى خيبة المعترض وأعوانه!