المظاهر الإعجازية في لغة المسيح الموعود ع العربية..31

لقد حصل لي الضحك على نكتة العجمة في عبارة “حصل لي” فشاركوني إياه..

(ملحوظة: المقال ليس صعبا بل متعة للقراءة لأن كله أمثلة من التراث فعلى كل مثل نورده بإمكانكم أن تضحكوا ملء فمكم، ولم نذكر أي قاعدة لغوية)

الاعتراض:

يقول المعارضون إن المسيح الموعود عليه السلام قد أخطأ في استعماله لعبارة “حصل لي” وجاء بها بسبب تأثره باللغة الأردية، فقالوا:

نحن في العربية نقول: وُفِّقتُ، لكنهم ( بالأوردو) يقولون: التوفيق حاصل. أو حصل لي التوفيق.

ونقول: غَلَبتُ أو انتصرتُ أو فُزتُ، أما هم فيقولون حصلت لي الغلبة، أو الغلبة حاصل.

ونقول: حصلتُ على كذا، وأما هم فيقولون: حصل لي كذا.

يقال في اللغة العامية: حصل لي حادث، وهي لغة ركيكة، والأفضل أن يقال: تعرضتُ لحادث، ومع ذلك فهي أفضل من لغة الميرزا الذي لم يقتصر على الركاكة، بل لغته فيها من العُجمة الكثير، على نمط: حصل لي الفتح، و “الحمار أبو علي حكورة أوكل”.

الرد:

خلاصة الاعتراض هي أن عبارة “حصل لي الشيئ” هي أردية وليست عربية، أو عربية عامية ركيكة. والتعبير الصحيح الواجب استعماله في اللغة العربية الفصيحة هي “حصلت على الشيء” أو حزت الشيء أو نلت الشيء. فلغة المسيح الموعود عليه السلام هذه ما هي إلا عجمة وركاكة ولا عربية فيها.

وفي الحقيقة فإذا تتبعنا العبارات التي أوردها المعارضون من كلام المسيح الموعود عليه السلام والتي تحوي عبارة “حصل لي”، نرى بأنه يستعمل هذه العبارة بالمعاني التالية: 1- حصلتُ على الشيء 2- نلت وحزت الشيء 3- وقع وحدث وثبت لي الشيء، لأن من معاني (حصل) هو (ثبت) حيث جاء في لسان العرب: الحاصِل من كل شيء: ما بَقِي وثَبَتَ .. 4- أو أن تكون بمعنى الفعل الذي يدل عليه الشيء الحاصل، فمثلا: حصل لي الغلبة أي غلبتُ.

وهذه المعاني واضحة في عباراته عليه السلام كما يلي:

1:وأنت تعلم أن الناس إذا اجتمعوا في أرض … وحصل لهم نظام تمدني وتعلقَ بعضهم بالبعض تعلقا مستحكما (التبليغ).

المعنى: وحصلوا على نظام.

2: وحصل لي فتحانِ (مواهب الرحمن).

المعنى: حصلت على فتحين أو نلتُ وحزتُ فتحين.

3:ما حصل لي هذا المقام إلا من أنوار اتّباع الأشعّة المصطفوية، وسُمِّيتُ نبيّا من الله على طريق المجاز لا على وجه الحقيقة. (الاستفتاء).

المعنى: وما حزتُ/ نلت هذا المقام، أو ما حصلت على هذا المقام.

4: وتحصل لهم معرفة ويتقوى به رأيهم (حمامة البشرى).

المعنى: يحصلون على معرفة، أو ينالون معرفة.

5: فسعوا لصلبه، وبذلوا له كل كيد ومكرٍ لعله يُصلَب ويحصُل لهم حُجةٌ على كذبه وعدمِ رفعه بكتاب الله التوراة (حمامة البشرى).

المعنى: فيحصلون على حُجة، أو تقع لهم حجة أو تثبت لهم حجة، أو ينالون حجة.

6: فأمعنَ قوم في هذا العلم فحصل لهم علم النجوم (حمامة البشرى).

المعنى: فحصلوا على/ فحازوا علم النجوم.

7: قال المحققون إن طير عيسى كان يطير أمام أعين الناس وإذا غاب فكان يسقط ويرجع إلى سيرته الأولى. فأين ((حصل له الحياة)) الحقيقي؟ (حمامة البشرى).

المعنى: فأين نال الحياة، أو حصل على الحياة.

8: حصل لي الفتح، حصل لي الغلبة. (الاستفتاء)

المعنى: ثبت لي الفتح والغلبة، أو حصلتُ على الفتح والغلبة، أو نلتُ الفتح والغلبة، أو غلبتُ.

وهكذا الأمر بالنسبة للفقرات التالية:

9:وتمكرون لئلا يحصل له ذلك المقام (حمامة البشرى).

10: ولكي يحصل لكم بصيرة تامّة في أموري ومهامي (التبليغ، ص 69).

11: ويحصُل لكم حَدسٌ صائب وجنانٌ تائب وقلبٌ أخشى (دافع الوساوس، ص 15).

12: فاجتمعوا في الكنائس … طمعًا في أموالهم … وأخذوا يسرّونهم بإغلاظ الكلام في شأن خير الأنام … ليحصل لهم قُرْبتهم بوسيلتها (نور الحق، ص 27).

13: فلما كذّبوا بعد التزويج وقاموا بالاستهزاء وآذوني بأنواع الإيذاء (مكتوب أحمد، ص 80).

وفي هذا الرد لن نتطرق إلى أي قاعدة لغوية، بل يكفينا أن نذكر إلى أن التركيب والعبارة “حصل لي” كما يستعملها المسيح الموعود عليه السلام، وبنفس المعاني التي أوردها بها، واردة في التراث العربي والإسلامي آلاف المرات، وقد لا نكون مبالغين إذا قلنا ملايين المرات، وقد ورد هذا التعبير عن جهابذة اللغة والفقه والأدب، وأئمة البلاغة والفصاحة من اللغويين والمفسرين والكتاب والمؤلفين؛ في كتب تفسير وعلوم القرآن المجيد، وكتب الحديث وعلومه وتفسيره، وكتب الفقه والتاريخ الإسلامي؛ وكل هذا دليل على أن هذه العبارة هي قمة الفصاحة والبلاغة العربية نظرا لشيوعها بين البلغاء والفصحاء، فلا عجمة فيها ولا ركاكة البتة.

سنسوق لكم عينة بسيطة مما جمعناه من كتب التراث العربي اللغوي والديني، لورود نفس هذا التركيب “حصل لي” بشكل مطابق تمام التطابق، ومعان مطابقة إيما تطابق، مع عبارات المسيح الموعود عليه السلام، حيث ما رأيته بعيني هو ورودها حوالي 5000 مرة بهذه الصورة، وإليكم قائمة الكتب والتعبير الوارد فيها:

 

1- متن الطحاوية بتعليق الألباني (ص: 57) المؤلف: أبو جعفر الطحاوي (المتوفى: 321هـ)

“وأما ما يثبت بالعقل فلابد أن يتصوره القائل به وإلا كان قد تكلم بلا علم فالنصارى تتكلم بلا علم فكان كلامهم متناقضا ((ولم يحصل لهم قول معقول)) كذلك من تكلم في كلام الله تعالى بلا علم كان كلامه متناقضا ((ولم يحصل له قول يعقل))”

المعنى: لم ينالوا قولا معقولا، ولم يحصلوا على قول معقول، أو لم يقولوا قولا، لم يثبت لهم قول

 

2- رسالة إلى أهل الثغر بباب الأبواب (ص: 109) أبو الحسن الأشعري (المتوفى: 324هـ)

“وإذا كان العلم قد حصل لنا بجواز مجيئهم في العقول”

المعنى: حصلنا على العلم، نلنا أو حزنا العلم…

 

3- رسالة إلى أهل الثغر بباب الأبواب (ص: 149)

“لتأتّى لهم ذلك وحصل لهم العلم به والقدرة عليه”

المعنى: حصلوا على العلم، أو نالوا العلم..

 

4- تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل (ص: 554)

“وَلَا مقيمين بَيِّنَة على ذَلِك وَلَا حصل لَهُم إِقْرَار وَلَا اعْتِرَاف من أحد بِالْقَتْلِ على وَجه يَصح مثله”

المعنى: لم ينالوا إقرارا، أو لم يحصلوا على إقرار.

 

5- الفصل في الملل والأهواء والنحل (4/ 95)

جاء عن نساء النبي صلى الله عليه وسلم.

“فاخترن الله عز وَجل وَنبيه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَهُوَ أفضل النَّاس ثمَّ قد ((حصل لَهُنَّ أفضل الْأَعْمَال)) فِي جَمِيع الْوُجُوه السَّبْعَة الَّتِي قدمنَا آنِفا أَنه لَا يكون التَّفَاضُل إِلَّا بهَا فِي الْأَعْمَال خَاصَّة ((ثمَّ قد حصل لَهُنَّ على ذَلِك أوكد التَّعْظِيم)) فِي الدُّنْيَا ثمَّ ((قد حصل لَهُنَّ أرفع الدَّرَجَات)) فِي الْآخِرَة فَلَا وَجه من وُجُوه الْفضل إِلَّا ولهن فِيهِ أَعلَى”

المعنى: حصلن على ونلن أفضل الأعمال وأوكد التعظيم وأرفع الدرجات.

 

6- الفصل في الملل والأهواء والنحل (4/ 148)

“هَذَا تعجيز مِنْهُ للباري تَعَالَى كَمَا قدمنَا إِذْ لم تحصل لَهُ تَعَالَى قدرَة على خلق دنيا قبل هَذِه إِلَّا على الْوَجْه الَّذِي ذكره”

المعنى: لم يحصل على ولم ينل قدرة.أو لم يقدر على.

 

7- التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين (ص: 66)

“وَمِمَّا اتَّفقُوا عَلَيْهِ من فضائحهم قَوْلهم إِن العَبْد لَا يحصل لَهُ صفة الْإِيمَان حَتَّى يعلم جَمِيع مَا هُوَ شَرط فِي إعتقادهم”

المعنى: لا يحصل على صفة الإيمان، أو لا ينال أو لا يحوز صفة الإيمان.

 

8- الاقتصاد في الاعتقاد للغزالي (ص: 22)

” كما حصل لنا العلم بوجوده وبدعواه النبوة”

المعنى: حصلنا على العلم/ نلنا العلم.

 

9- الاقتصاد في الاعتقاد للغزالي (ص: 84)

“وهو أنّا إذا فرضنا للواحد منا علماً بقدوم زيد عند طلوع الشمس وحصل له هذا العلم قبل طلوع الشمس”

المعنى: حصل على هذا العلم/ نال هذا العلم، أو علم هذا..

 

10- المقصد الأسنى (ص: 53)

“وَأما السَّبِيل الثَّانِي المسدود فَهُوَ أَن ينْتَظر العَبْد أَن تحصل لَهُ الصِّفَات الربوبية كلهَا حَتَّى يصير رَبًّا كَمَا ينْتَظر الصَّبِي”

المعنى: أن يحصل على/ ينال الصفات الربوبية

 

11- المقصد الأسنى (ص: 137)

“بل لَو رَأَيْت كلمة مَكْتُوبَة لحصل لَك يَقِين قَاطع بِوُجُود كَاتب لَهَا”

المعنى: لحصلت على يقين قاطع / حزت يقينا قاطعا/ تيقّنتَ بشكل قطعي

 

12- فضائح الباطنية (ص: 112)

“وَرب وَاحِد اَوْ اثْنَيْنِ يخبر عَن امْر فَيعلم أَنه لَا يجمعهما غَرَض فَيحصل لَهُ الْعلم”

المعنى: يحصل على العلم/ ينال العلم/ يعلم

 

13- قواعد العقائد (ص: 130)

وَذَلِكَ كَمَا يتَمَثَّل للْإنْسَان فِي عينه شخص فِي الظلمَة أَو على الْبعد فَيحصل لَهُ نوع علم فَإِذا رَآهُ بِالْقربِ.

المعنى: يحصل على نوع علم/ ينال نوع علم/ يعلم نوع علم

 

14- معارج القدس في مدارج معرفه النفس (ص: 65)

“فَإِذا فَارق الْبدن وَكَانَ مُسْتقِلّا مستوسقا وَكَانَ قد حصل لَهُ استعداد بَالغ”

المعنى: نال استعدادا/ حصل على استعداد/ استعدّ استعدادا..

 

15- معارج القدس في مدارج معرفه النفس (ص: 142)

” إِلَى حد يَسْتَغْنِي فِي أَكثر أَحْوَاله عَن التَّعَلُّم والتفكر فَيحصل لَهُ الْعُلُوم دفْعَة وَيحصل مَعَه الوسائط والدلائل”

المعنى: ينال العلوم/ يحصل على العلوم.

 

16- الحدائق في المطالب العالية الفلسفية العويصة (ص: 73)

“وَوُجُود فِي قوته الناطقة إِذا حصل لَهُ الْعقل الْمُسْتَفَاد”

المعنى: إذا نال العقل المستفاد/ حصل على العقل المستفاد

 

17- الملل والنحل (1/ 61)

” ولهذا لا يحصل العلم للنفس إلا بمشاهدة الأشخاص والأنواع، وما يتناوبها من الأفعال والأحوال حتى يحصل لها في كل واحد تجربة”

المعنى: لا تحصل النفس على العلم/ لا تنال النفس العلم…. حتى تنال أو تحصل على التجربة..

 

18- الملل والنحل (1/ 154)

” ومنهم من قال: الدين أمران: معرفة الإمام، وأداء الأمانة، ومن حصل له الأمران فقد وصل إلى الكمال”

المعنى: حصل على/ نال الأمرين..

 

19- الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار (1/ 129)

“فإنه مؤمن كامل الإيمان وإن لم يحصل له المعرفة بالأدلة التي رتبها المتكلمون”

المعنى: لم يحصل على المعرفة/ لم ينل المعرفة

 

20- اللباب في علوم الكتاب (16/ 378)

“لما أسلم عمر وحصل للمسلمين قوة لمكانه قال المشركون”

المعنى: نال المسلمون/ حصل المسلمون على قوة/ قوِيَ المسلمون.

 

21- الانتصارات الإسلامية في كشف شبه النصرانية (2/ 730)

“فصنع له تمثالا كان يدخل عليه كل يوم يبكي عنده، ويتذكر إدريس به فيحصل له بعض السلوة،”

المعنى: يحصل على/ ينال بعض السلوة.

 

22- الإيمان لابن تيمية (ص: 70)

“أن أهل الكبائر معرضون للخوف لم يحصل لهم الأمن التام ولا الاهتداء”

المعنى: لم يحصلوا على الأمن التام/ لم ينالوا الأمن التام ..

 

23- المنتقى من منهاج الاعتدال (ص: 39)

“فَإِنَّهُ إِذا قطع الأول حصل لَهُ أُمُور تقوم بِهِ من قدرَة”

المعنى: حصل على أمور/ نال أمورا

24- الاعتصام للشاطبي ت الهلالي (2/ 676)

أ”َنَا نَقْطَعُ بِأَنَّ الْخِلَافَ فِي مَسَائِلِ الِاجْتِهَادِ وَاقِعٌ مِمَّنْ حَصَلَ لَهُ مَحْضُ الرَّحْمَةِ، وَهُمُ الصَّحَابَةُ وَمَنِ اتَّبَعَهُمْ بِإِحْسَانٍ”

المعنى: حصل على/ نال محض الرحمة.

 

25- زاد المسير في علم التفسير (2/ 291)

“أنهم جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حصل لهم السبق بصحبته”

المعنى: حصلوا على/ نالوا السبق.

 

26- تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (1/ 72)

“الْحُجَّةُ الثَّانِيَةُ: أَنَّ كُلَّ أَحَدٍ إِنَّمَا يَقْصِدُ أَنْ يَحْصُلَ لَهُ الدِّينُ الْحَقُّ وَالِاعْتِقَادُ الصَّحِيحُ”

المعنى: يحصل على/ ينال الدين الحق

 

27- تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (1/ 142)

“فَلَا تَحْصُلُ لِنُفُوسِهِمْ قُوَّةٌ وَقُدْرَةٌ عَلَى التَّأْثِير”ِ

المعنى: تحصل نفوسهم على/ تنال نفوسهم قوة وقدرة ..

 

28- تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل (1/ 64)

“وذلك أن اليهود أنكروا نبوة سليمان، وقالوا: إنما حصل له هذا الملك وسخرت الجن والإنس له بسبب السحر”

المعنى: وقع وحدث له الملك، أو حصل على ونال هذا الملك.

 

29- تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل (2/ 108)

“لأن الإنسان يلتذ باللعب واللهو ثم عند انقضائه تحصل له الحسرة والندامة”

المعنى: تقع له الحسرة أو ينال الحسرة أو يتحسّر..

 

30- البحر المحيط في التفسير (7/ 392)

وَمَعْنَى عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ: أَيِ الشَّجَرَةِ الَّتِي مَنَ أَكَلَ مِنْهَا خُلِّدَ وَحَصَلَ لَهُ مُلْكٌ لَا يَخْلَقُ”

المعنى: ثبت له ملك، أو حصل على ملك أو نال الملك

 

31- التفسير القيم = تفسير القرآن الكريم لابن القيم (ص: 382)

” أن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته.”

المعنى: نالوا وحصلوا على النفع ..

 

32- التفسير القيم = تفسير القرآن الكريم لابن القيم (ص: 382)

“وأما المنافقون فحصل لهم بإظهار الايمان به حقن دمائهم وأموالهم وأهليهم واحترامه”

المعنى: حصلوا على ونالوا حقن دمائهم..

 

33- تفسير ابن كثير ت سلامة (5/ 378)

“وَقَوْلُهُ: {وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ} فَسَلَّمَهُمْ مِنَ الْمَحْذُورِ وَالْمَرْهُوبِ، وَحَصَلَ لَهُمُ الْمَطْلُوبُ وَالْمَحْبُوبُ.”

المعنى: حصلوا على/ نالوا المطلوب والمحبوب

 

34- تفسير ابن كثير ت سلامة (5/ 378)

فَنَجَّاهُمْ مِنَ الْعَذَابِ، وحَصَل لَهُمْ جَزِيلُ الثَّوَابِ،

المعنى: حصلوا على/ نالوا جزيل الثواب

 

35- تفسير ابن كثير ت سلامة (5/ 284)

:وَذَهَبَ بِهِ الْبَحْرُ، فَحَصَلَ لَهَا مِنَ الْغَمِّ وَالْهَمِّ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ عَنْهَا فِي قَوْلِهِ::

المعنى: نال من الغم والهم

 

36- تفسير ابن كثير ط العلمية (1/ 561)

وَقَوْلُهُ: أَنْ تَضِلَّ إِحْداهُما يَعْنِي الْمَرْأَتَيْنِ إِذَا نَسِيَتِ الشَّهَادَةَ فَتُذَكِّرَ إِحْداهُمَا الْأُخْرى أَيْ يَحْصُلُ لها ذكر بما وقع به من الإشهاد

المعنى: يقع أو يحدث لها ذكر. أو تنال وتحصل على ذكر ، أو تتذكر..

37- فتح الباري لابن رجب (2/ 222)

” أن الجميع صلوا بالتيمم ولكن حصل لهم شك في ذلك،”

المعنى: شكُّوا في ذلك

38- فتح الباري لابن رجب (2/ 280)

“وإن حصل له به بعض الضرر”

المعنى: تضرروا

39- فتح الباري لابن رجب (6/ 46)

” ويحصل لها بِهِ تألم عظيم،”

المعنى: تتألم

40- فتح الباري لابن حجر (2/ 117)

“فَلَا يَحْصُلُ لَهُ تَمَامُ الْخُشُوعِ فِي التَّرْتِيلِ”

المعنى: لا يخشع تمام الخشوع/ لا ينال تمام الخشوع.

41- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج (3/ 88)

” إلَى الْآخَرِ حَتَّى يَحْصُلَ لَهُ التَّوَثُّقُ فِيهِمَا.”

المعنى: يحصل على/ ينال التوثق. أو يتوثق فيهما.

 

وكل هذا إخواني غيض من فيض من الأمثلة التي يمكن أن نوردها من الأدب العربي، والتي تطابق لغة المسيح الموعود عليه السلام كل التطابق فصاحة وبلاغة.

وبما أن المعارضين كدأبهم استغلوا هذه العبارة للتهكم والاستهزاء، وقارنوها مع عجمة الهندية التي قالت: “أبو علي حمار حاكورة أوكل”. نذكّرهم بقول رب العزة لأنبيائه:

{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (96)} (الحجر 96). {فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (39)} (هود 39)