سأل سائل ما معنى الوحي الذي نزل على ميرزا غلام احمد عليه السلام ؟ والوحي هو / غثم غثم له دفع إليه من ماله دفعة ؟؟

غثم غثم له دفع إليه من ماله دفعة ” – (كتاب تذكرة ص 325)

الجواب

إن العرب قد عرفت منذ القِدم مقولات لها دلالة محددة مثل (تأبط شرا وخرج) ومثل (وافق شنن طبقه) ولا يُفهم قصد القول إلا حين نعود إلى أصل المصدر، وكذا هذا الوحي الذي نزل له دلالة في أمهات الكتب. لقد كان ذلك هو جواب الله تعالى لعيسى عَلَيهِ السَلام بعد طلب النجدة من الموت ملعونا على الصليب، وقد أطلع الله ﷻ حضرة المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام على هذا الجواب كدليل تأييدي لصدقه عَلَيهِ السَلام. وكانت إجابة الحق سبحانه وتعالى لعيسى ابن مريم عَلَيهِ السَلام لما سأل الله ﷻ حين حاول اليهود صلبه بقوله: / إيلي إيلي لما شبقتني / أو / الوي الوي لما تركتني / أن قد أجابه رب العزة : / غثم غثم له دفع إليه من ماله دفعة /// أي سوف ننجيك وسوف تتقدم في العمر حتى يؤخذ الشعر من سواده إلى بياضه.

فذلك إذاً وحي عظيم عرف من خلاله حضرة المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام أن المسيح الناصري عَلَيهِ السَلام عاش بعد محاولة الصلب حتى اشتعل رأسه شيبا أي عاش عمراً طويلا.

وللتعرف على المعنى اللغوي لـ غثم نطالع كتاب لسان العرب :

غثم: الْغَثَمُ وَالْغُثْمَةُ : شَبِيهٌ بِالْوُرْقَةِ . وَالْأَغْثَمُ : الْأَوْرَقُ . وَالْغُثْمَةُ : أَنْ يَغْلِبَ بَيَاضُ الشَّعَرِ سَوَادَهُ ، غَثِمَ غَثَمًا وَهُوَ أَغْثَمُ

قَالَ رَجُلٌ مِنْ فَزَارَةَ :   إِمَّا تَرَيْ شَيْبًا عَلَانِي   أَغْثَمُهْ لَهْزَمَ خَدَّيَّ بِهِ مُلَهْزِمُهْ “.

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد